أضف النص الخاص بالعنوان هنا

مقاطعة عين الشق..المصادقة على “ابداء الرأي حول مشروع تصميم التهيئة” وإحالته إلى جماعة الدارالبيضاء

مقاطعة عين الشق..المصادقة على “ابداء الرأي حول مشروع تصميم التهيئة” وإحالته إلى جماعة الدارالبيضاء

صادقت الدورة العادية لشهر يونيو لمجلس مقاطعة عين الشق بالدارالبيضاء، صباح أمس الأربعاء على “إبداء الرأى حـول تصميم التهيئة المتعلق بمقاطعة عين الشق” من التوصيات وإحالته على مجلس جماعة الدارالبيضاء للابداء رأيه فيه، وقد كشف شفيق بن كيران، رئيس مجلس المقاطعة، اثناء تدخله في أسغال الدورة عن تسجيل ما يفوق 500 تعرض ولا تصميم التهيئة من طرف مواطنات ومواطني عمالة مقاطعة عين الشق، وقد ترأست فيما أشغال الدورة “مريم ولهان” نائبة رئيس مجلس مقاطعة عين الشق، بعد مغادرة شفيق بن كيران لأشغال الدورة لضرورة حضور إجتماع اداري، كما أعلن عن ذلك أثناء ترأسه أشغال الدورة.


وقد تمت المصادقة على “إبداء الرأي حول تصميم التهيئة المتعلق بمقاطعة عين الشق من طرف أغلبية عضوات وأعضاء المجلس مع رفض ثلاثة أعضاء.
كما تمت المصادقة على باقي نقط جدول أعمال بما فيها تاجيل نقطة واحدة، تتعلق بالنظام الداخلي للمقاطعة.

وجرى التصويت بالاجماع على تأجيل نقطة تعديل المادتين 36 و 59 من النظام الداخلي لمجلس المقاطعة، والمصادقة بالاجماع على النقطة المتعلقة ب “مٱل الأسواق المغلقة بتراب مقاطعة عين الشق” مع التوصيات المتعلقة بها وايضا المصادقة على ” وضع مقترحات لتبسيط المساطر الإدارية الخاصة بالمصلحة الاقتصادية لتجويد مناخ الأعمال وتشجيع الاستثمار، وسبل التكامل بين الوحدات والمناطق الصناعية بتراب مقاطعة عين الشق” وكذلك المصادقة على نقطة “دراسة المشاكل المتعلقة بالبنية التحتية الخاصة بالطرقات والمساحات الخضراء والساحات العمومي بتراب مقاطعة عين الشق”.


وقال شفيق بن كيران، رئيس مجلس مقاطعة عين الشق، في تصريح اعلامي، أن دورة العادية لشهر يونيو لمجلس مقاطعة عين الشق، تنعقد بجدول أعمال يتكون من أربع نقط ذات أهمية.
وأضاف أن أبرز نقطة في جدول الأعمال هي التي تخص نقطة ” إبداء الرأى حـول تصميم التهيئة المتعلق بمقاطعة عين الشق” والتي تمت دراسته في الاسابيع الماضية في اجتماع مشترك للجن الدائمة لدراسة المشاكل والمقترحات، وقد تبين أن هناك ما يفوق عن 500 تعرض، واليوم هو مناسبة لمناقشة تصميم التهيئة وابداء الرأي فيه، مع أن القرار الاخير يعود للوكالة الحضرية، هناك اقتراحات وتوصيات، ستتم مناقشتها وأظن انه سيتم الاستجابة لجوء كبير منها.

وطالب مجلس مقاطعة عين الشق، في لقاء مع ممثل الوكالة الحضرية بضرورة الأخذ بعين الاعتبار تعرضات المواطنين كاملة من أجل الحفاظ على حقوقهم ومكتسباتهم وذلك وفق ما تسمح به القوانين والتشريعات الجاري بها العمل.

وقد أعرب عضوات وأعضاء المجلس لممثل الوكالة في اجتماع المشترك للجنة الدائمة الذي عقد حول مشروع تصميم التهيئة عن عدم رضاهم من الطريقة التي يتم بها تدبير مشاريع من هذا القبيل، حيث نبهوا إلى ضرورة إشراك المقاطعة في المداولات وفي تقديم الاقتراحات المرتبطة.


كما شددوا على ضرورة إعطاء الأولوية للمقترحات سواء تلك التي تقدم بها المستشارون في الجلسة الأولى أو تلك التي جاءت بها مصلحة التعمير في نفس الجلسة، إضافة إلى

اقتراحات ممثلة جماعة الدار البيضاء و الممثلة فيما يلي :

  • ضرورة اخذ تصاميم التجزئات وكذا المسلمة اشغالها بعين الاعتبار في تصميم التهيئة باعتبارها حقوقا مكتبة المعنيين بالأمر.
  • ضرورة ادماج التصاميم المرخصة لبعض المرافق المهيكلة باعتبارها حقوقا مكتسبة المعنيين بالأمر كذلك.

تفعيل مبدأ العدالة العقارية في تحديد المواقع المخصصة للمرافق العمومية والطرقات

والمساحات الخضراء….

الاقتصار في تصميم التهيئة على الشوارع المهيكلة وترك تلك الثانوية لتصاميم

المشاريع في مرحلة الدراسية طبقا للضابط العام للبناء .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

آخر الأخبار

فيديو