أضف النص الخاص بالعنوان هنا

عمالة إقليم سطات تتدراس مشروع تصميم التهيئة القطاعي وضابطته المخصص لمنطقة الأنشطة الاقتصادية بجماعة المزامزة الجنوبية

عمالة إقليم سطات تتدراس مشروع تصميم التهيئة القطاعي وضابطته المخصص لمنطقة الأنشطة الاقتصادية بجماعة المزامزة الجنوبية

ترأس إبراهيم أبوزيد، عامل عمالة إقليم سطات ، اليوم الثلاثاء، بمقر العمالة اجتماعات اللجان التقنية المحلية لدراسة مشروع تصميم التهيئة القطاعي وضابطته المخصص لمنطقة الأنشطة الاقتصادية بجماعة المزامزة الجنوبية، واجتماع اللجنة التقنية المحلية لدراسة مشروع تصميم التهيئة وضابطته لمركز جماعة رأس العين الشاوية، واللجنة التقنية المحلية لدراسة مشروع تصميم تهيئة مركز الكيايلة – أولاد الشيخ، وكذا اللجنة التقنية المحلية لدراسة مشروع تصميم تهيئة دوار الشميطيين بجماعة عين الضربان – لحلاف.

وفيما يتعلق باللجنة التقنية المحلية لدراسة مشروع تصميم التهيئة القطاعي وضابطته المخصص لمنطقة الأنشطة الاقتصادية بجماعة المزامزة الجنوبية، أكد العامل على الدور الهام والحيوي الذي تلعبه المناطق والتجمعات الصناعية في جذب الاستثمارات المحلية والأجنبية، وانعكاسها على مجموعة من المجالات خاصة الاقتصادية والإجتماعية والبيئية، وذلك من خلال تعزيز النمو الاقتصادي المحلي والجهوي والوطني، الأمر الذي سيؤدي إلى خلق فرص جديدة للشغل.

وأوضح إبراهيم أبو زيد، أن منطقة الأنشطة الاقتصادية بجماعة المزامزة الجنوبية، تتضمن على الخصوص منطقة العرض ” EiC” على مساحة 29,5 هكتار. ومنطقة الأنشطة الصناعية “I2” على مساحة 50,46 هكتار. ومنطقة الأنشطة الاقتصادية “EI3” على مساحة 41 هكتار. وكذا منطقة الإحتياط الإستراتيجي RS على مساحة207,68 هكتار. ثم منطقة للتشجير Nb على مساحة 01,12 هكتار.
كما أكد العامل على عمل اللجنة بشكل تشاركي من خلال تقديم الملاحظات والاقتراحات كل في نطاق اختصاصه لاستكمال المراحل المتبقية والمتمثلة في عرض هذا المشروع على أنظار المجلس الجماعي والعموم لإبداء الآراء والتعرضات وفق القوانين الجاري بها العمل، ومن ثم عرضه على أنظار اللجنة المركزية المكلفة بدراسة هذه التعرضات ليتم بعد ذلك إحالته على الأمانة العامة للحكومة من أجل المصادقة والنشر بالجريدة الرسمية.

وفيما يتعلق باجتماع اللجنة التقنية المحلية لدراسة مشروع تصميم التهيئة وضابطته لمركز جماعة رأس العين الشاوية، فقد أوضح العامل على أنه تمت هذه الدراسة وفق مقاربة تشاركية من أجل إنجاز وثيقة تعميرية تستجيب لمتطلبات ساكنة هذا المركز والتي تبلغ 3614 نسمة حسب إحصاء سنة 2014 وبمعدل نمو ديمغرافي سنوي سلبي يقدر ب 0.07 – %.
وأوضح إبراهيم أبوزيد أن “الوثيقة التعميرية التي ستتم مناقشتها، لها انعكاسات كبيرة على مجموعة من المجالات خاصة الاقتصادية والاجتماعية والبيئية، وذلك من خلال إيجاد وسط منظم مؤهل للعيش وتخصيص فضاءات للتجهيزات العمومية بمختلف أنواعها، وأماكن للأنشطة الاقتصادية والاجتماعية، وجعل الإطار الجغرافي للوثيقة موضوع هذا المشروع أكثر ملائمة لحاجيات ساكنة جماعة رأس العين الشاوية”، مؤكدا أن “هذا يتطلب تضافر الجهود بين جميع الفاعلين والمتدخلين لجعل هذا المشروع وثيقة تعميرية مرجعية لمدة عشر سنوات مقبلة تحدد فيها عملية التوسع العمراني، وتضبط من خلالها عمليات البناء والاستثمار”.

أما فيما يخص اجتماع اللجنة التقنية المحلية لدراسة مشروع تصميم تهيئة مركز الكيايلة – أولاد الشيخ، فقد أكد العامل على أن الدراسة المتعلقة بمشروع تصميم تهيئة مركز الكيايلة – أولاد الشيخ، فقد تمت وفق مقاربة تشاركية من أجل إنجاز وثيقة تعميرية تستجيب لمتطلبات ساكنة هذا المركز والذي تبلغ 1600 نسمة حسب إحصاء سنة 2014.
وأبرز العامل أن الوثيقة التعميرية، لها انعكاسات كبيرة على مجموعة من المجالات خاصة الاقتصادية والاجتماعية والبيئية، وذلك من خلال إيجاد وسط منظم مؤهل للعيش وتخصيص فضاءات للتجهيزات العمومية بمختلف أنواعها، وأماكن للأنشطة الاقتصادية والاجتماعية، وجعل الإطار الجغرافي للوثيقة موضوع هذا المشروع أكثر ملائمة لحاجيات ساكنة مركز الكيايلة – أولاد الشيخ، وهذا يتطلب تظافر الجهود بين جميع الفاعلين والمتدخلين لجعل هذا المشروع وثيقة تعميرية مرجعية لمدة عشر سنوات مقبلة تحدد فيها عملية التوسع العمراني، وتضبط من خلالها عمليات البناء والاستثمار.

وفيما يخص اللجنة التقنية المحلية لدراسة مشروع تصميم تهيئة دوار الشميطيين بجماعة عين الضربان – لحلاف. فقد أشار السيد عامل عمالة إقليم سطات إلى أن هذه الدراسة تمت وفق مقاربة تشاركية من أجل إنجاز وثيقة تعميرية تستجيب لمتطلبات ساكنة هذا دوار والتي تبلغ 1372 نسمة وبمعدل نمو سنوي يقدر ب 1.34 %.
وأوضح إبراهيم أبوزيد، أن “الوثيقة التعميرية التي ستتم مناقشتها لها انعكاسات كبيرة على مجموعة من المجالات خاصة الاقتصادية والاجتماعية والبيئية، وذلك من خلال إيجاد وسط منظم مؤهل للعيش وتخصيص فضاءات للتجهيزات العمومية بمختلف أنواعها، وأماكن للأنشطة الاقتصادية والاجتماعية، وجعل الإطار الجغرافي للوثيقة موضوع هذا المشروع أكثر ملائمة لحاجيات ساكنة دوار الشميطيين بجماعة عين الضربان – لحلاف”، مبرزا أن هذا “يتطلب تضافر الجهود بين جميع الفاعلين والمتدخلين لجعل هذا المشروع وثيقة تعميرية مرجعية لمدة عشر سنوات مقبلة تحدد فيها عملية التوسع العمراني، وتضبط من خلالها عمليات البناء والاستثمار”.

يشار إلى أن اجتماعات اللجان حضرها مختلف ممثلو مصالح العمالة وممثلو رؤساء الغرف ومدير الوكالة الحضرية لسطات، إضافة إلى ممثلي المصالح الخارجية ورؤساء الجماعات الترابية المعنيين والوفود المرافقة لهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

آخر الأخبار

فيديو