أضف النص الخاص بالعنوان هنا

الفداء مرس السلطان..لقاء تواصلي في أفق تفعيل عقد تأطير العلاقة بين الأسر ومؤسسات التعليم المدرسي الخصوصي ( فيديو)

الفداء مرس السلطان..لقاء تواصلي في أفق تفعيل عقد تأطير العلاقة بين الأسر ومؤسسات التعليم المدرسي الخصوصي ( فيديو)

أطلق اتحاد التعليم والتكوين الحر بالمغرب، سلسلة من اللقاءات التواصلية حول تنزيل مقتضيات عقد تأطير العلاقة بين الأسر والمؤسسات التعليم المدرسي الخصوصي، فبعد اللقاء الجهوي الأول الذي نظم الاسبوع الماضي، بمراكش، انعقد اليوم الجمعة في قاعات الاجتماعات لمقر المديرية الإقليمية لعمالة مقاطعة الفداء اللقاء التواصلي لفرع الفداء مرس السلطان.
وقال مصطفى حنين عضو المكتب الوطني في كلمة باسم اتحاد التعليم والتكوين الحر، ان اللقاء التواصلي حول تنزيل عقد تأطير العلاقة بين الأسر ومؤسسات التعليم المدرسي الخصوصي كنا ننتظره منذ مدة نظرا للأهميته وحاجة المؤسسات التعليمية الخاصة إلى مرجع قانوني، ينظم العلاقة بينها والأسر.
وأضاف حنين ان عدد من المؤسسات واجهت مشاكل كثيرة بسبب عدم وجود قوانين تنظم العلاقة بين الأسر ومؤسسات التعليمية.


كما نوه حنين بمجهودات اعضاء اتحاد التعليم الحر على ما بدلوه من أجل إخراج عقد تأطير العلاقة بين الأسر والمؤسسات الى الوجود، وقال انه عمل لم يكن بالهين او السهل كان يحتاج من اعضائنا الذين اشتغلوا عليه العمل بجد والوقوف على مواده، مادة مادة، من أجل الحفاظ على حقوق مؤسسات التعليم الخصوصي.
من جهته قال محمد تامر، نائب رئيس الفيدرالية الوطنية لجمعية اباء وامهات واولياء التلاميذ بالمغرب، انه كان يتمنى تنظيم هذا اللقاء حول عقد تأطير العلاقة بين الأسر والمؤسسات التعليم الخصوصي منذ مدة، خاصة في المديريات الإقليمية لجهة الدارالبيضاء سطات، لما تمثله من أهمية، لا على المستوى التعليم العمومي ولا على مستوى التعليم الخصوصي.
وأكد على دور الفيدرالية في المساعدة على تنزيل مقتضيات العقد الجديد، خاصة يضيف تامر بأن المنظومة التعليمية في المغرب ، تعتمد على التعليم الخصوصي الذي قطع اشواطا مهمة منذ حصول المغرب على استقلاله.
ودعا تامر مؤسسات التعليم الخصوصي إلى فتح ابوابها لفيدراليةت الاباء والامهات من أجل المساهمة في التحسيس والتعريف بمقتضيات العقد.


وتم تقديم في اللقاء التواصلي عرض لفائدة مديري المؤسسات التعليمية الخاصة ممثلي جمعيات أمهات وابناء واولياء التلاميذ حول مقتضيات عقد تأطير العلاقة بين الأسر ومؤسسات التعليم الخصوصي من طرف كل من بوقدير عبد العزيز، رئيس لجنة التعليم العام ونائب رئيس فيدرالية التعليم الخاص للاتحاد العام لمقاولات المغرب عضو المكتب الوطني للاتحاد التعليم الحر و امين العزوزي، نائب رئيس فيدرالية التعليم الخاص للاتحاد العام لمقاولات المغرب، رئيس لجنة الحكام باتحاد التعليم والتكوين الحر بالمغرب.
يذكر أن وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة أصدرت مذكرة وزارية بشأن عقد تأطير العلاقة بين الأسر ومؤسسات التعليم المدرسي الخصوصي، الذي تم التوقيع عليه بين الهيئات والجمعيات الأمثلة لمؤسسات التعليم المدرسي الخصوصي والتمثيليات الوطنية لجمعيات الأباء والأمهات، تحت اشراف شكيب بنموسى وزير التربية الوطنية.

وتجري الترتيبات والاستعدادات لتنزيل مقتصيات عقد تأطير العلاقة بين الأسر ومؤسسات التعليم المدرسي الخصوصي ابتداء من الموسم الدراسي القادم، ويتضمن العقد 11 مادة.
المادة 1 : مقتضيات عامة.
المادة 2 : موضوع العقد.
المادة 3 : ىتسجيل وتامين التلميذ.
المادة 4 : واجبات التمدرس
المادة 5 : الشهادة المدرسية وشهادة المغادرة وباقي الوثائق
المادة 6 : الخدمات الإضافية
المادة 7 : الحق في الاعلام
المادة 8 : جمعيات أمهات وابناء أولياء التلميذات والتلاميذ
المادة 9 : النظام الداخلي للمؤسسة
المادة 10 : حل الخلافات
المادة 11 : مقتضيات ختامية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

آخر الأخبار

فيديو