أضف النص الخاص بالعنوان هنا

الشرايبي : إعادة بناء سوق “باب مراكش” ترافعنا عليه منذ مدة في إطار تأهيل المدينة العتيقة للدارالبيضاء (الفيديو)

الشرايبي : إعادة بناء سوق “باب مراكش” ترافعنا عليه منذ مدة في إطار تأهيل المدينة العتيقة للدارالبيضاء (الفيديو)

وصفت كنزة الشرايبي، اتفاقية شراكة بناء سوق مؤقت وإعادة بناء سوق ” باب مراكش” بمقاطعة سيدي بليوط بتراب عمالة الدارالبيضاء انفا، بانها اتفاقية جد مهمة.
وصادق مجلس جماعة الدارالبيضاء، اليوم الأربعاء، في دورته العادية لشهر ماي، على اتفاقية الشراكة بين ولاية الدارالبيضاء سطات وعمالة مقاطعات الدارالبيضاء انفا، ومجلس جهة الدارالبيضاء سطات، ومجلس جماعة الدارالبيضاء ومجلس عمالة الدارالبيضاء وشركة التنمية المحلية الدارالبيضاء للتهيئة.
وقالت رئيسة مقاطع. سيدي بليوط في تصريح صحفي، أثناء مشاركتها في أشغال دورة مجلس الجماعة، أن مشروع إعادة بناء سوق “باب مراكش” ترافعنا عليه منذ مدة وذلك في إطار إعادة تأهيل المدينة العتيقة والتي تعنينا كبيضاويين وكساكنة لمقاطعة سيدي بليوط.
وأضافت أن السوق سيتم إعادة بنائه وفق مواصفات ومعايبر عالمية، حيث سيتم اماكن للشحن والتفريغ اضافة الى تلاجات خاصة ببائعي السمك، وايضا ستشيد ساحة في واجهة السوق لتوفير فضاء للتنزه للساكنة والسياح.


واستدركت الشرايبي بأن هذا المشروع وعلى الرغم من أهميته، فهو ليس المشروع الوحيد، الذي سيتحقق في مقاطعة سيدي بليوط، هناك مشاريع اخرى ستنجز هذه السنة، من بينها مجموعة من المرائب التي يحتاج إليها مركز المدينة، وقد انطلقت الأشغال في مرأب مقلق الفنادق، وهناك مرأب اخر سينجر قرب حديقة الجامعة العربية ومرأب ثالث في باشكو قرب فندق ريجنسي، بالإضافة الى قرب انطلاق مشروع تأهيل وتجديد كل من حديقة وسوق الشاوية.
وتساهم في الكلفة المالية لسوق باب مراكش” كل من مجلس جهة الدارالبيضاء ب20 مليون درهم، ومجلس الجماعة ومجلس عمالة الدارالبيضاء ب30 مليون لكل واحد منهما.
وحسب بنود الاتفاقية فصاحبة المشروع هي مجلس جماعة ابدارالبيضاء، فيما شركة التنمية المحلية الدارالبيضاء للتهيئة هي حاملة المشروع.
ويتكون مشروع إعادة بناء سوق “باب مراكش” من طابق تحت ارضي للسيارات بحوالي 160 سيارة، و217 متجرا و48 كشك للمبيعات.
ولأن أشغال بناء سوق جديد ستدوم مدة 24 شهرا اي سنتين سيتم بناء سوق مؤقت للتجار السوق الحالي بمقاطعة سيدي بليوط في زنقة بوكراع امام المعرض الدولي للدارالبيضاء، على مساحة تقدر ب 3600 متر مربع ويضم السوق المؤقت 187 وحدة دات هياكل خفيفة الوزن وستائر معدنية، مساحة كل واحدة منها 7 امتار مربعة، اضافة الى المرافق الصحية ووحدات تقنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

آخر الأخبار

فيديو