أضف النص الخاص بالعنوان هنا

حيكر : الوالي لم يتحمل مسؤوليته وهذه أسباب تعثر تشييد مصنع تدوير النفايات بجماعة المجاطية

حيكر : الوالي لم يتحمل مسؤوليته وهذه أسباب تعثر تشييد مصنع تدوير النفايات بجماعة المجاطية

حمل عبد الصمد حيكر، رئيس فريق العدالة والتنمية بمجلس جماعة الدارالبيضاء، محمد احميدوش، والي ولاية الدارالبيضاء السابق، مسؤولية تأخير افتتاح مشروع مطرح النفايات الجديد الذي تم انجازه بجماعة المجاطية.

وسرد عبد الصمد حيكر، في ندوة صحافية، صباح اليوم الجمعة، تفاصيل ما جرى بعد الانتهاء من انجاز مشروع مطرح الجديد بالمجاطية، وكيف امتنع رئيس جماعتها عن التوقيع على شهادة المطابقة التي بناء عليها يصدر الوالي قرارا بإطلاق المطرح القديم وافتتاح المطرح الجديد.

وقال عبد الصمد حيكر امتنع رئيس جماعة المجاطية عن توقيع الوثيقة، الاسباب عندما يحيز الوقت للتحدث بشأنها سوف نتحدث، فيها ماهو سياسي وفيها امور اخرى.واضاف حيكر للاسف الشديد الوالي السابق لم يتحمل مسؤوليته، لان القانون التنظيمي للجماعات حين يمتنع رئيس جماعة عن القيام بدوره، خاصة في موضوع يرتبط بمرفق حيوي، الذي هو المطرح.

ويؤكد حيكر ان الوالي طبقا للمادة 64 من القانون التنظيمي للجماعات، له مسؤولية ان يساءل وان يراسل رئيس جماعة المجاطية عن لماذا لم يوقع على الوثيقة، لكنه لم يفعل ذلك، منا بقي معه المطرح الجديد مغلقا، إلى حين مجيء المجلس الحالي الذي قام بافتتاحه بناء على معطيات متغيرة.

وكشف حيكر انه كان يفترض بعد افتتاح المطرح الجديد ان تقوم جماعة الدارالبيضاء بالاعلان عن طلب عروض دولي، من أجل تشييد مصنع لتدوير النفايات المنزلية، التي عقد بسأنها اتفاق مع الحكومة، على ان اساس ان تمول نصف ميزانية المشروع.

وفي نفس الندوة الصحفية، كشف حيكر انه تقرر انجاز مصنع تدوير النفايات على عقار مساحته 260 هكتار تابعة للاراضي السلالية، على أن تتولى تدبير وزارة الداخلية هذا الملف.
عقد اجتماع في عمالة إقليم مديونة للجنة الإقليمية ، برئاس. العامل من اقتناء العقار، ممثلي الاراضي السلالية رفضوا بيع العقار، الوكالة الحضرية اعترضت على مشروع المصنع لأن تصميم التهيئة في تلك المنطقة لايسمح لإقامة مشروع من هذا النوع.
وأكد حيكر على ان مطرح النفايات المجاطية الجديد، الذي افتتح في صيف 2022، سوف تنتهي صلاحيته، بعد ثلاث سنوات، اي في صيف 2024.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

آخر الأخبار

فيديو