أضف النص الخاص بالعنوان هنا

بالفيديو معزوز..ننسق مع “احميدوش”و”الرميلي”و”الناصري” للتوجه جماعة بالمساعدة العاجلة للمناطق المتضررة من الزلزال

بالفيديو معزوز..ننسق مع “احميدوش”و”الرميلي”و”الناصري” للتوجه جماعة بالمساعدة العاجلة للمناطق المتضررة من الزلزال

قال عبد اللطيف معزوز، رئيس مجلس جهة الدارالبيضاء سطات، انه على تنسيق مع سعيد حميدوش، والي ولاية الدارالبيضاء سطات، ونبيلة الرميلي، رئيسة الجماعة الحضرية، وسعيد الناصري، رئيس مجلس العمالة، للعمل على توجيه الدعم الاستعجالي، وبشكل عاجل إلى المناطق المتضررة من الزلزال.
وأضاف عبد اللطيف معزوز في تصريح ل ” سين بريس” ان العملية وترتيباتها انطلقت من أجل تهييء الدفعة الأولى من المساعدة في إطار الاستعجال، من قبيل شراء الخيام و الأفرشة والالبسة والأدوية والمواد الغدائية، وأوضح أن القرار اتخد في إجتماع مكتب مجلس الجهة، يوم أمس الاثنين، وان الميزانية قد رصدت.

وقال معزوز ان قافلة الدعم التي تضم مسؤولي جهة الدارالبيضاء ومجلس الجماعة الحضرية ومجلس العمالة، ستنطلق في أيام القليلة وشعارها ” اينما تضرر المغاربة فنحن متضامنون” وذلك تحت اشراف ولاية الدارالبيضاء.
كما أعلن عبد اللطيف في تصريحه الاعلامي وذلك على هامش إجتماع مكتب المجلس اليوم الثلاثاء، الذي يناقش مشروع جدول اعمال دورته العادية لشهر اكتوبر القادم على ان مجلس جهة الدارالبيضاء، اتخد قراره للمساهمة في كل المجهودات التي تتطلبها عملية التضامن والدعم والانقاذ من ايواء وإعادة ايواء وإعادة اعمار.
كما ذكر معزوز ان الجهة ستعمل مع مؤسسات البحث العلمي خاصة المدرسة الحسنية وكلية العلوم لتمويل برنامج للبحث عن كيفية إعادة بناء المناطق المتضررة بطريقة سليمة ومقاومة للزلازل مع الحفاظ على الثرات والعمران التقليدي والتاريخي.

وكان مجلس جهة الدارالبيضاء-سطات اصدر يوم أمس الاثنين، بلاغا على إثر الفاجعة الأليمة، التي أحدثتها الهزة الأرضية التي أصابت بعض أقاليم المملكة المغربية،جاء فيه ان الرئيس والمكتب وكافة أعضاء وأطر مجلس جهة الدار البيضاء-سطات، يعبرون أصالة عن نفسهم وباسم ساكنة الجهة قاطبة، عن عمِيق الحزن وكبير الأسى للمصاب الجلل الذي ألمّ بأخواتنا وإخواننا في هذه الأجزاء الغالية من وطننا العزيز، ليلة الجمعة 8 شتنبر 2023.
وقال البلاغ أن أعضاء المجلس يتضرعون للعلي القدير أن يتغمد الضحايا بواسع رحمته ومغفرته، ويشمل الجرحىى والمنكوبين بالشفاء العاجل، ويرزق الأسر المكلومة والمتضررة الصبر والسلوان في هذه الظروف الصعبة التي تجتازها بلادنا.
كما ثمن المجلس في بلاغه التعليمات الملكية الاستعجالية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظه الله، والتي ﺷﮭدت ﺗدﺧل اﻟﻘوات اﻟﻣﺳﻠﺣﺔ اﻟﻣﻠﻛﯾﺔ، واﻟﺳﻠطﺎت اﻟﻣﺣﻠﯾﺔ، وﻣﺻﺎﻟﺢ ﺣﻔظ اﻟﻧظﺎم، وﻓرق اﻟوﻗﺎﯾﺔ اﻟﻣدﻧﯾﺔ، وﻛذا اﻟﻘطﺎﻋﺎت اﻟوزارﯾﺔ اﻟﻣﻌﻧﯾﺔ.
ونوه المجلس عاليا بموجة التضامن التي تعرفها كل مكونات المجتمع المغربي، وتلك التي عبّر عنها المنتظم الدولي بكل أطيافه اتجاه بلدنا. وبهذه المناسبة الأليمة، يؤكد مجلس جهة الدار البيضاء-سطات انخراطه الشامل ومساهمته الفعلية في كل المبادرات التضامنية والإنسانية، وعملية إعادة إعمار المناطق المتضررة، ومساندة المنكوبين من مخلفات هذا الزلزال المدمر.
وقال البلاغ أنه في هذا الإطار، قرر مكتب مجلس الجهة خلاله اجتماعه يومه الاثنين 11 شتنبر 2023:
تقديم دعم استعجالي لتلبية الحاجيات الأساسية لضحايا الزلزال ( خيام، أفرشة، مواد غدائية، أدوية، ألبسة…) بتنسيق مع السلطات العمومية؛
المساهمة في الصندوق الخاص بتدبير الآثار المترتبة على هذا الزلزال؛
التبرع بالدم لمساعدة الجرحى والمصابين؛
مساهمة منتخبي المجلس بشهر من التعويضات لفائدة الصندوق الخاص بالآثار المترتبة على هذا الزلزال؛
تمويل دراسة وبحث علمي لبلورة نظام مباني ملائم لطبيعة المناطق المهددة بالزلازل بشراكة مع الجامعات والمعاهد المختصة المتواجدة بتراب الجهة.

ودعا المجلس في بلاغه الجميع إلى تضافر الجهود والتضامن الشامل واللامشروط مع المتضررين جراء هذا الزلزال المفجع.، كما توجه بدعاء ان “حفظ الله بلدنا، ملكا وشعبا، وأدام عليه نعمة الاستقرار والنمو والازدهار والطمأنينة، تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة، أمير المؤمنين، الملك محمد السادس حفظه الله وأيده”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

آخر الأخبار

أحدث المقالات

فيديو