أضف النص الخاص بالعنوان هنا

دادس بومالن.. الدورة 12 لمهرجان تملسا للزي التقليدي ما بين 10 و 17 غشت

دادس بومالن.. الدورة 12 لمهرجان تملسا للزي التقليدي ما بين 10 و 17 غشت

أعلنت فدرالية جمعيات بومالن دادس الكبرى عن تنظيم الدورة الثانية عشرة لمهرجان تملسا للزي التقليدي، خلال الفترة الممتدة من 10غشت إلى 17 غشت 2023 بمدينة بومالن دادس، اقليم تنغير.

وتنظم دورة هذه السنة تحت شعار ” الصناعة الثقافية وتثمين الموروث الحضاري محرك التنمية الاقتصادية بواحة دادس الكبرى”، بدعم من المجلس الجهوي لجهة درعة تافيلالت وعمالة إقليم تنغير والمجلس الجماعي بومالن دادس، وبشراكة مع غرفة الصناعة التقليدية لجهة درعة تافيلالت والمجلس الإقليمي لتنغير وشركاء اخرين.

وقال بلاغ صحفي لإدارة مهرجان تملسا للزي التقليدي، أن مهرجان تملسا للزي التقليدي بمدينة بومالن دادس بإقليم تنغير، يأتي في إطار الاحتفال بعيد العرش المجيد وعيد الشباب واليوم الوطني للمهاجر، ويُعدُّ تقليدا سنويا وإرثا تاريخيا وتراثا جماعيا يتقاسمه كل المغاربة ولا يقتصر على ساكنة واحة دادس أوإقليم تنغير فقط، بل تتقاسمه أيضا الأجيال التي ساهمت في إنجاح النسخ السابقة.    
 
    وحسب ذات البلاغ الصحفي دعا فإن حسن زيتوني، عامل إقليم تنغير دعا كل المنظمين والشركاء إلى ضرورة العمل بمنهجية الاستمرارية والتراكم الإيجابي، وفق رؤية متجددة من أجل تطوير المهرجان وإبراز تميزه، عبر الإبقاء على الأنشطة والمشاريع التي حققت نجاحا ملموسا في دورة السنة الماضية، وإمكانية إضافة مساهمات أخرى من شأنها أن تحقق للمهرجان قيمة مضافة، علاوة على إبراز خصوصيات المدينة والإقليم، وتفعيل مبادئ مقاربة النوع بتشجيع وتوسيع مشاركة المرأة والشباب والأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة.
     
وأضاف البلاغ الصحفي انه سيشارك أزيد من 80 عارضا محليا واقليميا وجهويا ووطنيا في معرض الصناعة التقليدية، الذي ينظم بمناسبة المهرجان تحت إشراف غرفة الصناعة التقليدية لجهة درعة تافلالت.
  كما يتضمن البرنامج العام للمهرجان أنشطة متنوعة منها الرياضية (سباق مضايق دادس)، وورشات في التنشيط التربوي والتخييم للأطفال، ولقاءات ثقافية أدبية، إلى جانب سهرات فنية بمشاركة فنانين مغاربة مرموقين وحضور للطاقات والمواهب الشابة المحلية الواعدة، وفرق فنية شعبية أمازيغية، كما سيستمتع الجمهور بعروض التبوريدة وعرض الازياء والعرس التقليدي الأمازيغي.

ويشكل الاستعراض الرسمي للفرق الفنية وللأزياء التقليدية-الكرنفال- ذروة فعاليات المهرجان وواحدة من أهم الفقرات التي يتطلع إليها ساكنة وزوار بومالن دادس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

آخر الأخبار

فيديو