أضف النص الخاص بالعنوان هنا

نزار البركة : نعتز بكون جهة الدار البيضاء-سطات أول جهة نوقع معها اتفاقية شراكة لتعزير البنيات التحتية والمائية

نزار البركة : نعتز بكون جهة الدار البيضاء-سطات أول جهة نوقع معها اتفاقية شراكة لتعزير البنيات التحتية والمائية

قال نزار بركة وزير التجهيز والماء يوم امس الثلاثاء في حفل التوقيع على اتفاقية الاطار بين مجلس جهة الدارالبيضاء سطات ووزارة التجهيز والماء أنه يعتز بكون جهة الدار البيضاء سطات، تعتبر أول جهة توقع معها الوزارة اتفاقية شراكة لإنجاز برامج تعزيز وتطوير البنيات التحتية الطرقية والمائية بالجهة، وأضاف بركة أن وزارته ستستمر في هذا النهج مع مجموعة من الجهات في الأيام المقبلة”، كما أشار إلى أن توقيع هذه الاتفاقية يندرج في صلب المقاربة الجديدة لوزارة التجهيز والماء الرامية إلى المساهمة في تكريس الجهوية المتقدمة في بعدها التنموي والاقتصادي كما جاء في مخرجات النموذج التنموي الجديد.

وأبرز وزير التجهيز والماء، نزار بركة، أن توقيع الاتفاقية الإطار الخاصة بإنجاز مشاريع تأهيل البنية التحتية الطرقية والمائية بجهة الدار البيضاء-سطات تستمد مرجعيتها من التوجهات الملكية الرامية إلى تعزيز البنيات التحتية والحد من التفاوتات والفوارق المجالية بهدف تحسين ظروف عيش الساكنة.
وأوضح الوزير أن هذه الاتفاقية تهدف من خلال تأهيل المحاور الطرقية والربط بين الأقاليم والعمالات، إلى فك العزلة الاقتصادية عن بعض الأقاليم والعمالات وتعزيز قدراتها الاقتصادية بالجهة ورفع الضغط الاقتصادي والاجتماعي عن محور الدار البيضاء – برشيد وفتح آفاق لبروز أقطاب مصاحبة، خاصة بعد تفعيل الميثاق الجديد للاستثمار.

  وأضاف أن الاتفاقية “تعد آلية لبلوغ أهداف التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة للجهة”، مؤكدا أن تحقيق هذه الأهداف يستوجب التزام كافة الأطراف، والحرص على تنزيل أمثل لبرامج ومشاريع هذه الاتفاقية.

  وأكد عبد اللطيف معزوز،  رئيس مجلس جهة الدار البيضاء-سطات، في كلمة له بالمناسبة  أن توقيع الاتفاقية الإطار الخاصة بإنجاز مشاريع تأهيل البنية التحتية الطرقية والمائية بجهة الدار البيضاء – سطات، تدخل في إطار تفعيل البرنامج التنموي للجهة، مؤكدا أنها تكتسي أهمية كبرى نظرا للقطاعين المعنيين بها، ويتعلق الأمر بكل من البنيات التحتية الطرقية والماء.

  وأبرز أنه في إطار برنامج التنمية الجهوي، تم تخصيص أكثر من 11 مليار درهم لقطاع الماء، بما فيها 3 مليارات درهم لنقل الماء من حوض سبو، ودون احتساب محطة تحلية المياه، مضيفا أنه تم تعبئة أكثر من 18 مليار درهم للنقل والتنقل بما فيها 11 مليار للنقل السككي و2,1 مليار للطرق القروية لفك العزلة عن العالم القروي وتحسين إطار الحياة فيه والمساهمة في إبراز طبقة متوسطة قروية.

  وقال معزوز أنه من أجل إنجاح هذا البرنامج تواصل الجهة عملها من خلال خلق شراكات مهمة مع مختلف القطاعات والشركاء، داعيا إلى ضرورة تضافر جهود كافة المتدخلين من أجل تنزيل المشاريع والبرامج المتضمنة في البرنامج التنموي للجهة.
  وتندرج هذه الاتفاقية الثلاثية التي وقعها وزير التجهيز والماء، نزار بركة، ووالي جهة الدار البيضاء-سطات، سعيد احميدوش، ورئيس مجلس جهة الدارالبيضاء -سطات، عبد اللطيف معزوز، في إطار تفعيل برنامج التنمية الجهوية لجهة الدار البيضاء -سطات 2022-2027.

  كما تهدف هذه الاتفاقية على الخصوص، إلى تطوير العرض الجهوي لتنقل مستدام وفي المتناول، وتعبئة الموارد المائية و الحفاظ عليها، وتطوير محاور طرقية جهوية مهيكلة بجهة الدار البيضاء-سطات، بالإضافة إلى توسيع شبكة الطرق القروية بالجهة.

  وتبلغ الكلفة الإجمالية التقديرية لإنجاز هذه الاتفاقية 6 ملايير و815 مليون و900 ألف درهم، تبلغ مساهمة الوزارة 2 مليار و65 مليون و850 ألف درهم، فيما تبلغ مساهمة الجهة 2 مليار و818 مليون و150 ألف درهم.

  وتميز حفل التوقيع الذي شهد حضور عدد من عمال عمالات وأقاليم جهة الدار البيضاء-سطات، ونواب ومستشارين برلمانيين، ورؤساء ومنتخبي الجماعات الترابية، ورؤساء ومنتخبي الغرف المهنية، بتقديم مديرة قطب الذكاء الترابي بمجلس الجهة، هند النصلوبي، عرضا حول برنامج التنمية الجهوية 2022-2027 لجهة الدار البيضاء -سطات، سلطت خلاله الضوء على المشاريع والبرامج المتعلقة بقطاعي الماء والتجهيز، بالإضافة إلى تقديم المدير الجهوي للتجهيز بجهة الدار البيضاء-سطات، مصطفى الحمداوي، عرضا مفصلا حول أهداف ومحاور الاتفاقية الإطار، والميزانية المرصودة لمختلف المشاريع المسطرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

آخر الأخبار

فيديو