أضف النص الخاص بالعنوان هنا

بالفيديو عمالة مقاطعات ابن امسيك..الإحتفاء بالتلميذات والتلاميذ المتفوقين في حفل التميز والاستحقاق

بالفيديو عمالة مقاطعات ابن امسيك..الإحتفاء بالتلميذات والتلاميذ المتفوقين في حفل التميز والاستحقاق

جواد الرحموني


شهد مقرعمالة مقاطعات ابن امسيك بالدار البيضاء،  يوم  الاثنين الماضي حفلا  مخصصا للاحتفاء  بمجموعة من التلاميذ الذين  تمكنوا من الحصول على نتائج متميزة في مختلف الإختبارات الإشهادية  بجميع المستويات الدراسية بالقطاعين العام والخصوصي، كما تم بالمناسبة تكريم  بعض  الأطر المحالة على التقاعد بمديرية التعليم.
وفي هذا الإطار، قال محمد النشطي، عامل عمالة مقاطعات ابن امسيك، في كلمة له خلال هذا الحفل، إن حفل التميز والاستحقاق الذي تشرف على تنظيمه مصالح هذه العمالة بتنسيق مع قطاع التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، وبإسهام كل من مقاطعتي ابن امسيك  وسباتة  وكذا مختلف الشركاء، ماهو إلا مبادرة قيمة من أجل تتويج مجموعة من التلميذات والتلاميذ المتفوقين في مختلف الإختبارات الإشهادية  بجميع المستويات الدراسية بالقطاعين العام والخصوصي.
وأضاف محمد النشطي، أن الإختبارات الإشهادية، تهم سواء السلك الإبتدائي أو الإعدادي أو الثانوي، بالإضافة إلى متدربي قطاع التكوين المهني والمستفيدين من مختلف التكوينات بمدارس الفرصة الثانية-الجيل الجديد-، الذي تشرف عليها كل من جمعية الإكرام وجمعية ساعة فرح وجمعية الأكاديمية الاجتماعية، وكذا بعض الفئات من ذوي الإحتياجات الخاصة.


واعتبر أيضا، أن الحفل المذكور، مناسبة للإعتراف وتكريم  بعض الأطر التربوية المحالة على التقاعد، عرفانا بالمجهودات التي بذلوها  والتضحيات التي قدموها  لفائدة الناشئة  إلى غاية إنهاء خدمتهم بعد مسيرة طويلة  وموقفة حافلة بالمردودية  والعطاء في المجال التربوي.
ومن جهته، قال  مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة الدار البيضاء- سطات، عبد المومن طالب، إن هذا اللقاء، يستمد  أهميته  من السياقات المؤطرة،  والأهداف الإستراتيجية  للإصلاح التربوي،  كما وردت في خريطة الطريق 2022  –  2026، وبرامجها الطموحة  التي تلتقي في تعبئة الفاعلين  والشركاء وانخراطهم  في التنزيل الجديد  للمدرسة العمومية ذات الجودة، وذلك عبر تحقيق  أهداف استراتيجية، تتمثل في  نظره، في  مضاعفة نسبة تلاميذ التعليم الإبتدائي المتمكن من التعلمات الأساس، وتقليص الهدر المدرسي إلى أدنى مستوياته في أفق القضاء النهائي عليه،  ومضاعفة نسبة التلاميذ المستفيدين  من الأنشطة  الموازية بما يمكن من تجويد  التعلمات الأساس.
وعن أهم نتائج الاستحقاقات الإشهادية  على مستوى  مديرية ابن امسيك، سجل مدير الأكاديمية، بفخرما تحقق من نتائج في الاستحقاقات  الإشهادية، إذ أشار إلى نجاح 1404 متمدرس ومتمدرسة بمستوى الثانية بكالوريا في الدورة العادية بنسبة بلغت41.64 في المائة، حيث كان أول معدل بالمديرية هو 18.25 والذي حصلت عليه التلميذة  رفيدة الرايص شعبة علوم فيزيائية بالثانوية التأهيلية الحسن الثاني، ومن المتوقع في نظره، أن ترتفع هذه النسبة خلال الدورة الاستدراكية بعد المجهودات المبذلولة في إطار الدعم التربوي الذي  قامت به المديرية الإقليمية.
وفيما يخص نتائج السنة الثالثة إعدادي، أكد مدير الأكاديمية، أن المديرية  سجلت نسبة نجاح بلغت  78.98 محققة  تقدما ب 10 درجات مقارنة بالسنة الماضية، وأن أعلى معدل هو 19.42 حصلت عليه التلميذة  مريم البريهي بثانوية الإمام الغزالي الإعدادية، مضيفا، أنه في التعليم الخصوصي، حصلت التلميذة إسراء الزهاري على معدل19.40 بمجموعة مدارس غزالة الخصوصية.
كما بلغت نسبة النجاح، يوضح مدير الأكاديمية، بمستوى السادس ابتدائي، 99.42 في المائة  بتقدم نقطتين عن السنة الماضية، وأن أول معدل بالعمومي هو 9.52 حصلت عليه التلميذة شيماء أرباحي عن مؤسسة فاطمة البورقادي، فيما حصلت التلميذة كريمة أيت الحيار على معدل 9,79 بمؤسسة فتحي الخصوصية. واعتبر أيضا،أن النتائج النوعية المحققة على مستوى الأكاديمية والمديرية الإقليمية ابن مسيك، هي ثمرة  جهود جميع الفاعلين والشركاء، كل من موقعه.
بعد ذلك، تم توزيع جوائز على المتوجين مع تكريم بعض الأساتذة الذين أحيلوا على التقاعد بالمديرية الاقليمية بن امسيك، كما نظم بالمناسبة حفل شاي على شرف كل الحاضرين.
تجدر الإشارة، أن هذا الحفل حضره منتخبون وبرلمانيون، وأطر التربوية،  وممثلو فعاليات المجتمع المدني، وممثلو جمعيات آباء وأمهات وأولياء التلاميذ، وعشرات من آباء وأمهات التلاميذ المتوجين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

آخر الأخبار

فيديو