أضف النص الخاص بالعنوان هنا

حسان بركاني : منتدى الاستثمار في السنغال شكل فرصة لتعزيز شراكة مربحة للمغرب والسنغال

حسان بركاني : منتدى الاستثمار في السنغال شكل فرصة لتعزيز شراكة مربحة للمغرب والسنغال

قال حسان بركاني، رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات للدار البيضاء سطات إن النسخة الأولى من منتدى الاستثمار في السنغال ، التي انعقدت من 6 إلى 8 يوليوز في ديامنيديو ، على بعد 30 كلم من داكار ، شكلت فرصة لتعزيز الشراكة مربحة للمغرب والسنغال .

وأكد بركاني في تصريح إعلامي، عقب لقاء مع نائب رئيس غرفة التجارة والصناعة والفلاحة في دكار ، بابا إبراهيما دياني على هامش الدورة الأولى من منتدى “استثمر في السنغال “، لقد “عقدنا اجتماعات مع أشقائنا السنغاليين لاستكشاف فرص الاستثمار في بلدينا في إطار تعاون مربح للجانبين تماشيا مع رؤية الملك محمد السادس”.

وبخصوص المشاركة المتميزة للمغرب في منتدى “استثمر في السنغال” أكد بركاني وهو أيضا نائب رئيس فدرالية غرف التجارة والصناعة والخدمات بالمغرب، أن هذا الحدث شكل فرصة مثالية للقاء المستثمرين السنغاليين، مؤكدا رغبة غرفة التجارة والصناعة والخدمات للدار البيضاء سطات في تعزيز شراكتها مع غرفة التجارة والصناعة والفلاحة في دكار.

وفيما يتعلق بآفاق الشراكة بين الغرفتين، أشار إلى أنه بالتشاور مع غرفة التجارة والصناعة والفلاحة في دكار ، سيتم إنشاء مركز لوجستي يمتد على مساحة 10 هكتارات في السنغال، مضيفا أنه سيتم أيضا تدشين خط بحري يربط أكادير بدكار بهدف تعزيز التجارة بين البلدين وتسهيل حركة نقل البضائع في كلا الاتجاهين.

وأشار إلى أن “السنغال بلد يبحث عن شركاء موثوق بهم ومستعدون لتوطيد التعاون الاقتصادي مع هذا البلد الشقيق”، مشيرا إلى أنه سيتم عقد اجتماعات لاستكشاف آفاق أخرى للتعاون الاقتصادي والتجاري مع غرفة التجارة والصناعة والفلاحة بالخصوص وبحضور رجال أعمال مغاربة في السنغال.

ومن جانبه أشار نائب رئيس غرفة التجارة والصناعة والفلاحة في دكار إلى أن ” اللقاء أتاح الفرصة للتأكيد على أهمية التعاون بين بلدان الجنوب، ولترسيخ الإنجازات وعقد لقاءات الشركاء والمستثمرين الأفارقة لحثهم على الاستثمار في إفريقيا”.

وقال ” نفخر اليوم بتنظيم مثل هذا الحدث الكبير الذي مكن من عقد لقاءات بين دول المنطقة ، ولا سيما مع المغرب الشقيق” ، مشيدا في هذا الصدد بالعمل الذي يقوم به صاحب الجلالة الملك محمد السادس في تعزيز العلاقة بين المغرب والسنغال “.

وفي ما يتعلق بالشراكة بين الغرفتين ، أوضح السيد إبراهيما دياني ، وهو أيضا سفير متجول لدى رئيس الدولة السنغالية، أن الغرفتين أبرمتا بروتكلات اتفاقيات . وقال “لقد طلبنا من غرفتينا مواصلة العمل لرفع العلاقة بين المؤسستين إلى مستوى متقدم جدا”.

ويعد منتدى “استثمر في السنغال” منصة لتحفيز تنمية الأسواق بمنطق تكامل التجارة المحلية والقارية، بهدف ضمان تعزيز فرص الاستثمار في السنغال وإفريقيا.

ويسعى المنتدى ليكون فضاء لعقد اجتماعات مباشرة بين المستثمرين والدولة وشركات القطاع الخاص المشاركة في المنتدى، والرفع من الشراكات بين القطاعين العام والخاص وتعبئة التمويل لمشاريع التكامل الإقليمي.

ونظم المنتدى على مدى ثلاثة أيام تحت رعاية الرئيس ماكي سال، وحلت خلاله الكوت ديفوار ضيف شرف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

آخر الأخبار

فيديو