أضف النص الخاص بالعنوان هنا

تأسيس منتدى للصحافيات والصحافيين الشرفيين بالمغرب

تأسيس منتدى للصحافيات والصحافيين الشرفيين بالمغرب

انعقد أمس الثلاثاء بمقر الشبكة الأمازيغية من اجل المواطنة بالرباط ، الجمع التأسيسي لإطار مستقل  خاص بالصحافيات و الصحفيين الشرفيين يحمل إسم ” منتدى الصحافيات و الصحفيين الشرفيين بالمغرب “.

أسفر هذا الجمع التأسيسي على فرز مكتب وطني ستكون من مهامه التحضير المادي و الأدبي  لعقد المؤتمر الوطني الأول لمنتدى الصحافيات و الصحفيين الشرفيين بالمغرب .
وذكر بلاغ اخباري للمنتدى أنه “بعد النقاش الودي و المعمق صادق الجمع التأسيسي على  مشروع القانون الأساسي و مشروع ” أرضية المنطلقات و  الأهداف “.

وأكد المنتدى أنه  في ضوء الملاحظات و الأفكار ،التي  أثيرت خلال  الجمع التأسيسي ،تبين أن تجربة أزيد من عقدين ،على الأقل، أبانت مدى الفراغ القاتم الذي  يعيشه  الصحافيون و الصحافيات المحالون على التقاعد، و الذين أصبح النظام الأساسي للصحفيين المهنيين يصفهم بالصحفيين الشرفيين.


واضاف البيان الاخباري للمنتدى انه “أظهرت الوقائع المرة أن نسبة مرتفعة من الصحافيات والصحفيين الشرفيين تتخبط، في صمت، في عدة مشاكل يمكن  إجمالا حصرها فيما هو صحي و مادي و اعتباري،و سيعمل المنتدى على تدقيق هذه المشاكل و التفصيل في أسبابها و تداعياتها” .
ويقول المنتدى أنه سيعمل على إعداد دراسة لتشريح  أوضاع فئات الصحفيين و الصحافيات الشرفيين و حاجياتهم و تطلعاتهم  بشكل أدق.

كما سيفتح المنتدى حملة و اسعة  للإنخراط  في صفوفه ، تليها لقاءات مع المنخرطات و المنخرطين  للاستماع  لأرائهم  و مقترحاتهم و إشراكهم  في  عمليات التحضير للمؤتمر الوطني .
و سيجري المنتدى  لقاءات مع مختلف الأطراف و الجهات  للتحسيس بانشغالات  الصحافيات والصحفيين الشرفيين ،كما سيترافع المنتدى  من أجل إيجاد حلول لبعض المشاكل الآنية.

إن  منتدى  الصحافيات والصحفيين الشرفيين  بالمغرب سيكون أول تجربة لهذه الفئة التي اكتسبت ،على امتداد عقود، تجارب في حقل الصحافة،و راكمت خبرات حان وقت الاستفادة منها. لذا، من مسؤوليتنا الأدبية و الأخلاقية الاجتهاد ،أولا للعمل على إنجاح هذه التجربة،و ثانيا  العمل  إعادة الأمل  لنفوس نسبة مهمة من الزملاء و الزميلات الذين هم في حاجة  للتآزر و التضامن  و التعاطف.و في حاجة أيضاء لتوفير الظروف الملائمة قصد توظيف و استثمار طاقاتهم  و إمكانياتهم،و ما  راكموه من مهنية  و قدرة على العطاء.

كل ما ذكر يعد من أولويات المولود الجديد ،الذي سينكب أساسا على حقوق فئة  الصحافيات و الصحافيين الشرفيين بعيدا عن أي تطاول على خصوصيات و مهام فئات أخرى من جسم  الصحافيين المهنيين، الذين نتقاسم و إياهم نفس المآل، و يتطلع  المنتدى أن تلقى  مساعيه  كامل الدعم و المساندة من مختلف الجهات المعنية لحماية الوضع  المادي و الاعتباري للصحافية  الشرفية و  للصحافي الشرفي.

و يتألف المكتب الوطني للمنتدى من تسع زميلات و زملاء، و جاءت تركيبتهم كالتالي:

1 ـ الرئيس :عبدالله الشرقاوي الدقاقي.

2 ـ النائبة الأولى المكلفة بالتنظيم و الشؤون الاجتماعية: فاطمة الطويل .

3 ـ النائب الثاني المكلف بالعلاقات العامة  : أحمد كليكم .

4 ـ المقررة  و المكلفة بالتوثيق : فاطنة خراز .

5 ـ نائب المقررة : حسن لشهب .

6 / 7 –المكلفان بالتواصل : نعيمة لمسفر و خالد أبو شكري .

8 ـ أمين المال : نوراليقين بن سليمان.

9 ـ نائب أمين المال : لحسن مقنع .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

آخر الأخبار

فيديو