أضف النص الخاص بالعنوان هنا

الدار البيضاء.. اعادۃ ترمیم الكنیسة الاسبانیة وسط انتقادات استغلال فضاٸھا لأمور غیر ثقافیة

الدار البيضاء.. اعادۃ ترمیم الكنیسة الاسبانیة وسط انتقادات استغلال فضاٸھا لأمور غیر ثقافیة

علمت “سین بریس” من مصدر مطلع داخل المحافظة الجهویة للثقافة والتراث بجهو الدار البیضاء سطات، ان الاصلاحات واعادۃ ترمیم الكنیسة الاسبانیة في المدینة العتیقة للدار البیضاء، التي أضحت تسمی بدار الثقافة قبل تسع سنوات من تدشینها من طرف الملك محمد السادس سنة 2014، ستنطلق بدایة شهر یونیو 2023، بعد اغلاقها منذ موسم 2020/2021.

المصدر نفسه، أوضح أن یوم غد سیشهد فتح الأظرفة الخاصة بتحدید الشركة التي ستتولی مهام اعادۃ الترمیم، بعد اغلاق الكنیسة، نتیجة اكتشاف ثقوب في سقف البنایة وتلف بعض أطراف الخشب العلوي، الأمر الذي جعل میاه الأمطار تغمر قاعة الكنیسۃ، وتتسبب في تلف بعض أعمدۃ البنایة بشكل جزٸي.

كما أضاف، أن موضوع الاصلاح قاٸم منذ اغلاقها، وأن المدیریة الجهویة للثقافة والتراث تعاقدت مع مكتب للدراسات منذ منتصف سنۃ2021، حیث حددت علی اثر الدراسة المشاكل التي يجب معالجتها.

في السیاق ذاته، تعرضت الجمعیة التي منحت استغلال فضاء دار الثقافة، طیلۃ ثلاث سنوات مضت، لانتقادات عدیدۃ، من طرف جمعیات المجتمع المدني داخل عمالۃ آنفا، نتیجة استغلال الفضاء كمقهی للربح عوض تنشیطه ثقافیا حسب المنتقدین داٸما، وهو الأمر الذي یساٸل الوزارۃ الوصیۃ أمام تلك الانتقادات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

آخر الأخبار

فيديو