أضف النص الخاص بالعنوان هنا

الدارالبيضاء..الفائزين في ” هاكاتون” حلول الابتكار الذكية في الفلاحة والبيئة والنقل (فيديو)

الدارالبيضاء..الفائزين في ” هاكاتون” حلول الابتكار الذكية في الفلاحة والبيئة والنقل (فيديو)

أعلنت لجنة تحكيم “الهاكاتون” الذي احتضنته مدينة الابتكار ونقل التكنولوجيا بالدارالبيضاء، عن أسماء الطالبات والطلبة الفائزين في مسابقة ابتكار حلول الذكية.

والهاكاتون مسابقة تهدف الى إشراك الطالبات والطلبة الجامعات المغربية،في ابتكار حلول عملية وفعلية لمشاكل ترتبط بالتنمية المستدامة وانتقال الطاقة والتحول الرقمي والأداء والسلامة والأمن، وتسهيل التنقل الحضري، وأشرف على تنظيم التظاهرة “ابتكاركم مقاولة ناشئة”
و “اينوفاتيل”.

وقالت آسية بنعيادة، كوتش و رئيسة جمعية الوئام، ورئيسة لجنة التحكيم المسابقة، قبل إعلان عن أسماء  الفائزين، أن جميع المشاركين في ” الهاكاتون” هم فائزون  وقد  أبانوا عن مستوى عال في ابتكار والتفكير في حلول فعالة للمشاكل التي اشتغلوا عليها، لكن قواعد اللعبة تفرض عن اختيار أربع الفائزين، وكان من الصعب اختيارهم.
وتم اختيار أربع مجموعات  في أربع مجالات تهم البيئة والفلاحة والنقل والخدمات التقنية، التي قدمت حلولا للمشاكل المطروحة.
وتنافس على جائزة المسابقة 120 طالبة وطالبة ينتمون  لمختلف جهات المغرب، والذين توزعوا الى 20 مجموعة، تضم كل واحدة منها 6 عضو.


وفزت المجموعات الربع بجائزة مالية قدرها 10000 درهم، تسلم لهم في افتتاح فعاليات أول معرض بيداغوجي للمدن الذكية على المستوى الإفريقي وذلك أيام  09، 10  و  11 ماي  2023، يقام في مدينة الابتكار ونقل التكنولوجيا.
وعن فعاليات المعرض قال البروفيسور منيرالريفي، مديرمدينة  الابتكار ونقل التكنولوجيا بالدار البيضاء، أن الهدف من  تنظيم المعرض البيداغوجي للمدن الذكية بإفريقيا، هوالسعي في إطارالتعاون مع الشركاء، من وضع حلول مبتكرة أمام رؤساء الجهات والمسؤولين السياسيين على المستوى المحلي والوطني والإفريقي لتحقيق نموذج المدينة الذكية بمعايير مغربية صرفة.
وأضاف البروفيسورمنيرالريفي أيضا، أن هذا المعرض سيعرف مشاركة آخرالابتكارات والصيحات التكنولوجية ” للمدن الذكية ” ومشاركة  شركات صناعية وأخرى متخصصة في التصاميم وآليات البناء المتطورة، ومكاتب دراسات هندسية ومهندسين معماريين، وهيئات ومنظمات وطنية ودولية.

وقال المهندس لطفي بناني، مدير مكتب الدراسات الهندسية ” اينوفاتيل انجنييريينغ “، أن الهدف الأساسي من تنظيم المعرض، هوخلق جسور مابين الفاعلين السياسيين وعمداء المدن ورؤساء الجهات من جهة،  ومكاتب الدراسات والمصنعين الذين  ابتكروا حلولا للمدن الذكية، من جهة أخرى .
وأضاف المهندس بناني، أنه بالموازاة مع فعاليات المعرض، سينظم مؤتمر،  لمناقشة مجموعة من  المواضيع، خصوصا السلامة في المدن والنقل الحضري الإيكولوجي والاقتصاد في مجال الطاقة، والإضاءة في المدن وفي ضواحيها والرقمنة في الجماعات الترابية، وبرامج معلوماتية  لصالح المواطنين، إضافة لموضوع البيئة  الملائمة داخل  المدن، وموضوع ترشيد الفرشة المائية في المدن.

يشار إلى أن طلبة خريجي الجامعة المغربية، انشئوا مقاولة ناشئة ” فيرسيس” تشتغل في مجال الألعاب الالكترونية، ساهموا في فعاليات “الهاكاتون” من خلال احضارهم لحوابسهم الالكترونية التي تضم ألعاب فيديو الكترونية مبتكرة، لتخفيف الضغط وتحفيز الطالبات والطلبة الذين ظلوا في حالة يقظة ودون نوم على مدار يومين يشتغلون ويبحثون من أجل إيجاد وانجاز مشاريع الحلول المبتكرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

آخر الأخبار

فيديو