أضف النص الخاص بالعنوان هنا

رابطة التعليم تشيد بإقرار الملك رأس السنة الامازيغية عطلة وطنية رسمية

رابطة التعليم تشيد بإقرار الملك رأس السنة الامازيغية عطلة وطنية رسمية


أشادت رابطة التعليم الخاص بالمغرب، بالقرار الملكي السامي بإقرار رأس السنة الأمازيغية، عطلة وطنية رسمية مؤدى عنها، على غرار فاتح محرم من السنة الهجرية ورأس السنة الميلادية.
واكدت رابطة التعليم الخاص  ان هذا القرار الملكي “يأتي  تجسيدا للعناية الكريمة، التي ما فتئ يوليها جلالته، حفظه الله، للأمازيغية باعتبارها مكونا رئيسيا للهوية المغربية الأصيلة الغنية بتعدد روافدها، ورصيدا مشتركا لجميع المغاربة بدون استثناء، كما يندرج في إطار التكريس الدستوري للأمازيغية كلغة رسمية للبلاد إلى جانب اللغة العربية”.
وفي بلاغ بالمناسبة، قال الرئيس الوطني لرابطة التعليم الخاص بالمغرب، محمد حنصالي، “إن القرارات الملكية السامية لترسيخ التعدد والتنوع الذي حبا الله به المغرب، انطلق منذ تأسيس المعهد الملكي للثقافة واللغة الأمازيغية عام 2001، مما ساعد إلى حد بعيد على رد الاعتبار لهذه اللغة عبر إعادة كتابتها، ونشر العديد من المخطوطات الأمازيغية القديمة والمرويات الشفاهية والشعر المكتوب بها.

واضاف ان ذلك استمر من خلال عدة إجراءات على مستوى المدرسة المغربية والإعلام، وتوج هذا المسار في يوليوز 2011، حين تمت دسترة اللغة الأمازيغية واعتبارها لغة رسمية، لتصبح بلادنا الدولة العربية الأولى التي تقوم بإقرار التعددية اللغوية بشكل رسمي”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

آخر الأخبار

فيديو