أضف النص الخاص بالعنوان هنا

ثانوية ابن زيدون بسيدي سليمان تنظم ندوة “الثقافة الشعبية بمنطقة الغرب عبيدات الرمى نموذجا”

ثانوية ابن زيدون بسيدي سليمان تنظم ندوة “الثقافة الشعبية بمنطقة الغرب عبيدات الرمى نموذجا”

احتضنت قاعة العروض بثانوية ابن زيدون التأهيلية التابعة للمديرية الإقليمية سيدي سليمان، يوم امس الخميس، ندوة فكرية حول الثقافة الشعبية بمنطقة الغرب: عبيدات الرمى نموذجا، نظمها نادي ابن زيدون للمهارات الحياتية والذكاء الوجداني، وأطره الباحث في التراث الشعبي الاستاذ ادريس الكرش.


واعرب عبد الرحيم لوكمان، مدير الثانوية في افتتاح فعاليات الندوة عن سعادته بالإشعاع الثقافي الذي تعرفه المؤسسة، وأكد على اهمية الدور الذي تلعبه أنشطة الحياة المدرسية في إقدار المتعلم(ة) على الحوار والمشاركة والاجتهاد الجماعي، فيما أكد بنعاشر الركيك، منسق النادي الركيك على أهمية هذه اللقاءات في العملية التعليمية-التعلمية، مشيرا إلى ضرورة الاهتمام بقضايا التراث الشعبي التي أصبح يتهددها الذوبان.

وقد تخللت الندوة مجموعة من الفقرات التي شارك فيها تلاميذ المؤسسة، حيث كانت البداية مع مداخلة قيمة للأستاذ ادريس الكرش، الذي حاول فيها التأكيد على أن “ثقافة الرمى” هي تنظيم اجتماعي لا يجب اختزاله في أحد مكوناته الصغرى (عبيدات الرمى)، وانتقل بعدها إلى التفصيل في هذه المكونات، وبذلك تم فتح المجال لمداخلة تلميذة  حول دور الثقافة الشعبية في التنمية، أكدت من خلالها على الأدوار التنموية التي يمكن أن تلعبها الثقافة الشعبية في المجال التنموي، من تأطير الأستاذ بنعاشر الركيك.


وفي ذات السياق تفاعل المتعلمين والمتعلمات مع مداخلة الأستاذ ادريس الكرش بمجموعة من الأسئلة والملاحظات ذات الصلة بالرمى وعاداتهم.
وقد تخللت النشاط كذلك مجموعة من الأنشطة التي قدمها تلاميذ المؤسسة، حيث كانت البداية مع قراءات تلاميذية لبعض نصوص الرمى، وبعدها أقيمت مسابقة ثقافية حول بعض الألغاز المتداولة لدى الرمى، في جو من المرح والسرور، ليختتم اللقاء بأخذ صور تذكارية مع الباحث ادريس الكرش.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

آخر الأخبار

فيديو