أضف النص الخاص بالعنوان هنا

رئاسة الأغلبية: الحكومة عبئت 60 مليار كاعتماد استثنائي لمساندة القدرة الشرائية للمواطنين

رئاسة الأغلبية: الحكومة عبئت 60 مليار كاعتماد استثنائي لمساندة القدرة الشرائية للمواطنين

ياسر الوادي

كشفت رئاسة الاغلبية الحكومية في بيان لها اصدرته اليوم الجمعة، بعد ان عقدت اجتماعها العادي مساء امس الخميس، برئاسة عزيز أخنوش رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، عبد اللطيف وهبي الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، ونزار بركة الأمين العام لحزب الاستقلال عن ان الحكومة استطاعت  تعبئة 60 مليار درهم كاعتمادات استثنائية سنة 2022 من أجل مساندة القدرة الشرائية  للمواطنين من خلال دعم المواد الأساسية، والكهرباء، والنقل، بالإضافة إلى دعم المقاولات الصغرى والمتوسطة، وهو ما مكن من حصر التضخم في نسبة 6.6 في المائة سنة 2022 في الوقت الذي وصلت هذه النسبة الى مستويات قياسية في العديد من الدول.

واضافت الأغلبية الحكومية في بيانها ان الحكومة وهي تستحضر مختلف الإكراهات والتحديات الداخلية والخارجية لبلادنا،كواقع ملموس، والمتمثل في تداعيات سنتين من جائحة صحية قلبت موازين العلاقات والتوازنات الدولية، وظرفية اقتصادية دولية صعبة وغير مستقرة نتيجة حروب وأزمات دولية مستجدة، ومناخ جيو سياسي متوتر، ألقى بتداعياته السلبية على اقتصاديات معظم الدول، وبتقلبات مناخية أدت إلى الإجهاد المائي ببلادنا، تشيد بسياسة الحكومة في مواجهة الأزمات وتقلبات الأسواق الدولية، وبخيار العدالة الاجتماعية والمجالية الذي تبنته من خلال سياستها العمومية.

واوضحت رئاسة الأغلبية الحكومية انها تدرك جيدا تداعيات ارتفاع أسعار بعض المواد الأساسية على القدرة الشرائية للكثير من المواطنات والمواطنين، وقالت انها تحيي تعامل الحكومة الجدي في مواجهتها.
وذلك عبر اصدار قرارات مختلفة ومتعددة، مسؤولة واحترافية، وتؤكد على الاستمرار في مواجهة هذه الظرفية الاقتصادية والبيئية الصعبة، مع تحمل الحكومة لمسؤوليتها في مواجهة هذا الوضع الدولي والداخلي المتقلب، بواسطة قرارات وطنية تنسجم والوفاء بالمسؤولية السياسية والأخلاقية اتجاه مواطناتنا ومواطنينا.


واكدت رئاسة الأغلبية الحكومية، على أن الحكومة ستواصل مواجهة مختلف أوجه الاحتكار، والغش في الجودة والأسعار، وإطلاق مناخ جديد للمنافسة.
كما تتطلع إلى إقرار حكامة جيدة لسلاسل الإنتاج والتصدير والتسويق بما يضمن الأولوية لمتطلبات السوق الداخلية، وكذا الاستجابة للطلب الخارجي.
كما نوه بيان رئاسة الاغلبية بالإصلاحات الجبائية التي تباشرها الحكومة بهدف تحقيق العدالة الضريبة، وتقوية روح المقاولة الوطنية والمسؤولية الاجتماعية للمقاولة، حيث تم رفع نسبة الضريبة إلى 40 % بالنسبة للمؤسسات الائتمانية وشركات التأمين، و إلى 35 % بالنسبة للشركات الكبرى، في حين يتم التخفيض التدريجي لتوحيد معدل الضريبة على المقاولات الصغرى والمتوسطة لتصل إلى 20%. بالإضافة إلى تخفيف العبء الضريبي بالنسبة لفئات مهمة من الاجراء والمتقاعدين.

يشار الى ان  رئاسة الأغلبية الحكومية عقدت اجتماعها العادي برئاسة عزيز أخنوش رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، عبد اللطيف وهبي الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، و نزار بركة الأمين العام لحزب الاستقلال، وبحضور رئيسي مجلسي النواب والمستشارين، والسادة الوزراء، و أعضاء الفرق البرلمانية للأحزاب الثلاث في ذات المجلسين، بالإضافة إلى أعضاء الفريق البرلماني للاتحاد العام للشغالين بالمغرب بمجلس المستشارين، ومشاركة محمد جودار الأمين العام لحزب الاتحاد الدستوري، وعبد الصمد عرشان الأمين العام لحزب الحركة الديمقراطية الاجتماعية، وذلك مساء يوم أمس الخميس.

One Response

  1. Je félicite le gouvernement marocain lors de cette réunion avec les autres partenaires sociaux et les représentants des deux chambres parlementaire et des conseillers pour les efforts déployés en faveur des salariés et des retraités. Pour lutter contre la corruption, soutenir le pouvoir d´achat et pour une justice sociale ainsi sa réactivité pour réformer le secteur d´export et import qui influence directement le marché intérieur et le réserve du pays ainsi que la nappe frénétique et le sol. Je souhaite que le gouvernement pense à créer un statut de représentant des citoyens marocains
    résidents à l´étranger, au sein de la chambre du parlement. Merci

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

آخر الأخبار

فيديو