أضف النص الخاص بالعنوان هنا

مندوبية التخطيط : 1,5 مليون امرأة يتعرضن للعنف الرقمي

مندوبية التخطيط : 1,5 مليون امرأة يتعرضن للعنف الرقمي

كشفت المندوبية السامية للتخطيط، في مذكرة إخبارية صدرت بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، أن 1,5 مليون امرأة هن ضحايا العنف الإلكتروني بواسطة الرسائل الإلكترونية أو المكالمات الهاتفية أو الرسائل النصية، وأن العنف الرقمي يشكل 19 في المائة من مجموع أشكال العنف ضد النساء. وترتفع هذه النسبة إلى 34 في المائة لدى الفتيات المتراوحة أعمارهن بين 15 و19 سنة وإلى 28 في المائة لدى النساء المتراوحة أعمارهن بين 20 و24 سنة  .
وأكدت المندوبية في ذات المذكرة الإخبارية حول اليوم العالمي للمرأة 8 مارس، الذي يتم تخليده هذه السنة تحت شعار « من أجل عالم رقمي شامل : الابتكار والتكنولوجيا من أجل المساواة بين الجنسين »، أن خطر التعرض لهذا النوع من العنف، يرتفع  بشكل أكبر عند نساء المدن بنسبة 16 في المائة  والشابات المتراوحة أعمارهن بين 15 و19 سنة بنسبة 29 في المائة  واللائي لديهن مستوى دراسي عالي بنسبة   25 في المائة  والعازبات ب30 في المائة والتلميذات والطالبات بنسبة 36 في المائة . مضيفة أن  هذا النوع  من العنف يرتكب في  73 في المائة  من الحالات، من طرف رجل غريب، بينما ترجع باقي حالات العنف الإلكتروني، وبنسب متساوية تناهز تقريبا 4 في المائة ، لأشخاص لهم علاقة بالضحية ولا سيما الشريك، أو عضو من
العائلة، أو زميل في العمل، أو شخص في إطار الدراسة أو صديق.
وأفادت المندوبية أنه بين سنتي 2015 و2020، ارتفعت نسبة الإناث، البالغة أعمارهن 5 سنوات فأكثر، اللواتي تتوفرن على هاتف محمول من 92.2 في المائة إلى 94.9في المائة . في حين، ارتفعت هذه النسبة في صفوف الرجال، من 95.5 في المائة إلى 96.4 في المائة خلال نفس الفترة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

آخر الأخبار

فيديو