أضف النص الخاص بالعنوان هنا

حفل مرور 800 سنة على تأسيس جامعة “بادوفا” الايطالية في الدارالبيضاء على انغام الجاز( فيديو)

حفل مرور 800 سنة على تأسيس جامعة “بادوفا” الايطالية في الدارالبيضاء على انغام الجاز( فيديو)

نجح منظمو فعاليات الاحتفال بذكرى مرور 800 سنة، عن تأسيس الجامعة الايطالية العريقة “بادوڤا”، في تحقيق الغاية التي كانوا يسعون اليها، تنظيم تظاهرات على مدار 3 أيام تزاوج وتجمع بين الأكاديمي والثقافي والفني، وظهر ذلك بشكل جلي في حفل الإختتام الذي أحتضنه مقر مجلس جهة الدارالبيضاء سطات.


وقد قدم عالم الاجتماع البروفيسور ستيفانو ألييفي، رفقة العازيفين ومغني الجاز، تحفة فنية وفكرية دسمة وغنية، زاوجت بين الفن وإيقاعه وشاعرية الكلمة، وأسئلة الباحث والمفكر المقلقة، من خلال عرضه الفني “تفسير العالم المتعدد عن طريقة موسيقى الجاز” الذي شارك فيه مجموعة موسيقية من المدرسة الوطنية للفن والتصميم، بجامعة الحسن الثاني، تحت تنسيق الدكتور محمد المهدي الصيفي.


واختار منظمو الاحتفاء بالذكرى 800 للتاسيس، شعار “حرِّر مستقبلك: بادوڤا نحو العالم”، كما اختاروا مدينيتن مغربيتين، هما الرباط وسلا، لتنظيم حفل الاختتام.


وحسب بيان صحفي فإنه تم اختيار المغرب لكونه يحتضن أعرق مؤسسة علمية وهي جامعة القرويين ومن جهة أخرى كون بادوفا كانت ذات صلة منذ القدم مع العالم الإسلامي من خلال تثمين مفكريها لفلسفة ابن رشد ونشرها وتأسيس المدرسة الرشدية وترجمة ونشر اول نسخة كاملة للقرآن الكريم (1698) باللغة اللاتينية.

وقد افتتحت فعاليات الاحتفال بالجامعة الايطالية العريقة، بكلمات كل من كل عبد اللطيف معزوز، رئيس مجلس الجهة، و حسين ازدوك، رئيس جامعة الحسن الثاني، و ماركو سيلفي، القنصل الإيطالي، وخديجة الزومي، نائبة رئيس مجلس النواب، كما تم تقديم الهاديا والتذكارات للمسؤولين المغاربة والمسؤولين الإيطاليين ولعالم الاجتماع، ستيفانو الييفي والموسقيين المرافقين له.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

آخر الأخبار

فيديو