أضف النص الخاص بالعنوان هنا

الملك يعين محمد بنشعبون مديرا عاما لصندوق محمد السادس للاستثمار

الملك يعين محمد بنشعبون مديرا عاما لصندوق محمد السادس للاستثمار

عين الملك محمد السادس، في المجلس الوزاري، اليوم الثلاثاء، محمد بنشعبون، مديرا عاما لصندوق محمد السادس للاستثمار.

وقال بلاغ للناطق الرسمي باسم القصر الملكي أنه “في ختام أشغال المجلس، وطبقا لأحكام الفصل 49 من الدستور، وباقتراح من رئيس الحكومة، وبمبادرة من وزيرة الاقتصاد والمالية، تفضل جلالة الملك، أعزه الله، بتعيين السيد محمد بنشعبون، مديرا عاما لصندوق محمد السادس للاستثمار”.

ويجسد صندوق محمد السادس للاستثمار، الذي أطلقه الملك محمد السادس في خطابه بمناسبة افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الخامسة من الولاية التشريعية العاشرة، جواب المملكة في مواجهة تداعيات الأزمة الصحية المرتبطة بجائحة فيروس كورونا المستجد.

وقال الملك في خطابه “إننا نتطلع لأن يقوم بدور ريادي، في النهوض بالاستثمار، والرفع من قدرات الاقتصاد الوطني، من خلال دعم القطاعات الانتاجية، وتمويل ومواكبة المشاريع الكبرى، في إطار شراكات بين القطاعين العام والخاص”.

ويستهدف الصندوق، الذي خصص له مبلغ أولي بقيمة تصل إلى 15 مليار درهم من الميزانية العامة للدولة، قطاعات عدة من بينها السياحة والفلاحة والبنيات التحتية والصناعة والأنشطة ذات المؤهلات القوية، والابتكار، وغيرها. ويعتبر تنويع مجالات التدخل جوهر صندوق محمد السادس للاستثمار.

كما أكدت اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي الجديد، في تقريرها العام، أنه “يمكن لصندوق محمــد السادس أن يتطور لكي يصبح مؤسسة بنكية عمومية للاستثمار، يقـوم بدمج مجموع أدوات دعم تنمية المقاولات المعمول بها حاليا (الضمانات، التمويل، الاستثمار، المواكبة، الترويج …إلـخ) وتعمل حسب خطة مؤسساتية مرنة وفعالة”.

و شغل محمد بنشعبون، منصب وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، مابين غشت 2018 و أكتوبر 2021، قبل أن يصبح سفيرا للممكلة المغربية في الجمهوية الفرنسية.

   وبدأ السيد بنشعبون، الذي حصل على ديبلوم المدرسة الوطنية العليا للمواصلات بباريس، مشواره المهني بـ (ألكاتيل ألستوم المغرب)، حيث شغل منصب مدير الاستراتيجية والتنمية ومراقبة التسيير، قبل أن يتقلد منصب المدير الصناعي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

آخر الأخبار

فيديو