أضف النص الخاص بالعنوان هنا

المغرب شريك رئيسي لليابان في إفريقيا (مركز تفكير)

المغرب شريك رئيسي لليابان في إفريقيا (مركز تفكير)

أبرز تحليل نشره مركز السياسات من أجل الجنوب الجديد أن المغرب أثبت نفسه باعتباره شريكا رئيسيا لليابان في إفريقيا، مؤكدا أن العملاق الاقتصادي الآسيوي يعمل على توطيد وتنويع أنشطته في إفريقيا.

وأوضح المركز ،في تقرير حول “اليابان في إفريقيا، الفاعل الحيوي الخفي” الذي أعده المتخصص في العلاقات الدولية رضوان نجاح بالمركز، أن اليابان بدأت تهتم بالقارة الأفريقية بعد أزمات الطاقة التي مر بها العالم، ولا سيما منذ أزمة النفط الأولى في عام 1973.

وخلال الفترة من 1974 إلى 1980، التي عرفت الزيادة في واردات النفط التي وصلت إلى 3 في المائة، ارتفعت المساعدة الإنمائية اليابانية وهي (آلية في وزارة الشؤون الخارجية اليابانية لتقديم المساعدات) تجاه إفريقيا بشكل ملحوظ ، لتصل إلى 15 في المائة من الإجمالي لإفريقيا في أواخر الثمانينيات.

وسجل التقرير في فصله المعنون “اليابان والمغرب الكبير”، أنه منذ أول قرض مقدم للمغرب من طرف المساعدة الإنمائية اليابانية، والذي يعود تاريخه إلى عام 1976، تم تنفيذ أزيد من 37 مشروعا في المملكة بمبلغ 27 مليار درهم، في شتى المجالات .

وأشار التقرير ، في هذا الاطار، إلى أن اليابان تضع المغرب ضمن رؤيتها الإستراتيجية الكبيرة ، مضيفا أن “المغرب واليابان تربطهما علاقات اتسمت بصداقة عميقة بين العائلة الملكية بالمغرب والعائلة الإمبراطورية باليابان منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية في عام 1956” ، مشيرا إلى البلدين يرسيان تعاونا في مختلف القطاعات.

وحسب أحدث البيانات الصادرة عن منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، فإن المساعدات اليابانية للمغرب ارتفعت من 34 مليون دولار إلى 61 مليون دولار بين عامي 2019 و 2020.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

آخر الأخبار

فيديو