أضف النص الخاص بالعنوان هنا

دادس يعتمد مقاربة جديدة في حل مشاكل المدينة العتيقة للدارالبيضاء ويشرك الساكنة في إتخاد القرار

دادس يعتمد مقاربة جديدة في حل مشاكل المدينة العتيقة للدارالبيضاء ويشرك الساكنة في إتخاد القرار

ترأس عزيز دادس، عامل مقاطعات الدارالبيضاء انفا، اجتماع للجنة الإقليمية المعنية بالدور الايلة للسقوط في المدينة القديمة، وذلك بحضور كل من توفيق بنعلي، عامل مدير الوكالة الحضرية للدارالبيضاء، وكنزة الشرايبي، رئيسة مقاطعة سيدي بليوط، وبعض من رجال الإدارة الترابية وممثلين عن جمعيات المجتمع المدني الناشطة بالمدينة العتيقة.
وتقرر في اجتماع اليوم ان تعقد اجتماعات اللجنة الإقليمية كل يوم اربعاء،. من أجل دراسة ومعالجة كل الملفات المتعلقة بقرارات هدم بعض المنازل والمحلات التجارية في المدينة العتيقة، سواء كانت صدرت في حقها قرارت بالهدم الكلي او الجزئي، حيث سيتم إجراء بعض الخبرات حول بعض المنازل، التي يرى اصحابها انها لاتزال في وضعية سليمة ولاتحتاج الى الهدم، كما سيتم تدارس منازل الدور الايلة للسقوط والتدابير التي يجب اتخاذها بشأنها وايضا موضوع استفادة الفئات المعوزة والفقيرة من دعم الاستفادة من السكن.
وسوف تتكلف اللجنة الإقليمية التي ستضم في تكوينها ممثلين عن السلطة المحلية وممثلي الوكالة الحضرية وممثلي مجلس مقاطعة سيدي بليوط وممثلي جمعيات المجتمع المدني لدراسة كل ملف حالة بحالة، بعد أن يتوصل به رجال السلطة الترابية بها، والذي تعرضه على اللجنة الإقليمية التي تتخد بشأنها القرار المناسب، بناء على دراسة متأنية وفعالة.
وتسعى السلطات المحلية، بواسطة اجتماع اللجنة الاقليمية الذي انعقد اليوم، إلى تبني مقاربة جديدة في التعامل مع ملف تأهيل المدينة العتيقة ومشكل الدور الايلة للسقوط من خلال اعتماد المقاربة التشاركية عبر التشاور وإشراك الساكنة في اتخاد القرار من خلال ممثلين لها من فعاليات المجتمع المدني.
واعرب ممثلو جمعيات المجتمع المدني الذين شاركوا في اجتماع اللجنة الإقليمية، في لقاءاتهم المباشرة مع ساكنة المدينة العتيقة او في وسائط التواصل الاجتماعي، عن ارتياحهم وتفاؤلهم بالمقاربة الجديدة في التعامل مع ملف تأهيل المدينة العتيقة، ووصفوا اجتماع اللجنة الاقليمية بأنه تاريخي.

وتقدموا بالشكر الجزيل إلى عزيز دادس، عامل مقاطعة الدارالبيضاء انفا، على دعوته إلى عقد أول اجتماع للجنة الاقليمية من أجل دراسة ملف الدور الايلة للسقوط، كما وعدهم بذلك في اللقاء التواصلي الذي انعقد في شهر رمضان، وتقدموا أيضا بالشكر إلى توفيق بنعلي، عامل الوكالة الحضرية للدارالبيضاء، الذين قالوا انه قد عبر من خلال حضوره للاجتماع عن اهتمامه ورغبته في المساهمة في ايجاد حل لمشكل قرارات هدم المنازل والمحلات التجارية، كما اعرب ممثلوا الجمعيات المدنية عن امتنانهم وتقديرهم لكنزة الشرايبي، رئيسة مقاطعة سيدي بليوط، التي ظلت كما ذكروا ذلك في الاجتماع إلى جانبهم، حيث قامت بعدد من الزيارات الميدانية إلى داخل أحياء المدينة القديمة لمعاينة المنازل والمحلات، كما أنها دافعت عنهم و ترافعت من أجلهم لدى المسؤولين، بهدف إيجاد حلول لساكنة المدينة العتيقة ولتجار المحلات التجارية.
وقد جرى اتفاق بين مجلس مقاطعة. سيدي بليوط وممثلي الجمعيات المدنية على اطلاق عدد من المبادرات داخل أحياء المدينة العتيقة، تبدأ بالحملات التحسيسية والتوعوية، وكذا ورشات تعنى بالبيئة والنظافة وأعمال صيانة بعض الأعمدة الكهربائية والممرات الطرقية في بعض الأزقة وايضا تزيين الجدران من أجل إعطاء رونق وجمالية للمدنية العتيقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

آخر الأخبار

فيديو