أضف النص الخاص بالعنوان هنا

بايتاس يعطي انطلاقة المنتديات الوطنية للمجتمع المدني حول التشغيل الجمعوي من الدارالبيضاء

بايتاس يعطي انطلاقة المنتديات الوطنية للمجتمع المدني حول التشغيل الجمعوي من الدارالبيضاء

اعلن مصطفى بايتاس الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان الناطق الرسمي باسم الحكومة عن انطلاق المنتديات الوطنية للمجتمع المدني من الدارالبيضاء.
وقال بايتاس في فعاليات اول منتدى جهوي أن هذه إول محطة ضمن منتديات الوطنية للمجتمع المدني حول موضوع التشغيل الجمعوي، التي تنظمها الوزارة في مختلف جهات المملكة، في مواضيع ذات راهنية، وتهم بالدرجة الأولى انشغالات وتطلعات جمعيات ومنظمات المجتمع المدني.

وأضاف أن المنتديات الوطنية تسعى إلى تسليط الضوء على مختلف المجالات الأساسية في الدينامية المجتمعية والدينامية.
وأكد على أن لا أحد يجادل اليوم في أهمية ومساهمة المجتمع المدني في المسار التنموي الوطني، وما يبدله من مجهودات مقدرة في شتي المجالات، وبجدارة عالية من خلال تدبيرها لبرامج ومشاريع شتى تلبي عن قرب وبشكل مباشر احتياجات اجتماعية لشريحة كبيرة من المواطنات والمواطنين.


وتميز انطلاق  المنتدى الأول بجهة الدارالبيضاء سطات حول موضوع التشغيل الجمعوي، بحضور كل رياض مزور، وزير الصناعة والتجارة، وعواطف حيار، وزيرة التضامن والادماج الاجتماعي والاسرة، سعيد احميدوش، ووالي ولاية الدارالبيضاء سطات، ورئيس عبد اللطيف بنعزوز رئيس، جهة الدارالبيضاء سطات، اضافة الى مشاركة عدد من المؤسسات الاقتصادية والمهنية والبنكية من قبيل صندوق الإيداع والتدبير والمجموعة المهنية لبنوك المغرب.
كما تم الاعتماد في تقديم وتنشيط فعاليات برنامج المنتدى كل من اللغة العربية والامازيغية، في تفاعل إيجابي مع إقرار الملك رأس السنة الامازيغية عطلة وطنية رسمية.

   ويهدف المنتدى الأول بجهة الدارالبيضاء سطات إلى تاطير وتوسيع النقاش بين جميع الفاعلين المعنيين للنهوض بالتشكيل الجمعوي وبحث مختلف السبل والاليات الكفيلة بذلك انطلاقا من الحقيبة الوثائقية التي تم إعدادها من طرف أطر الوزارة لهذا الملتقى والتي تضم أرضية الإطار القانوني للتشغيل الجمعوي وارضية الاطار المرجعي لمهن وكفاءات العمل الجمعوي وارضية الإطار المرجعي لتقوية قدرات جمعيات المجتمع المدني وارضية تعزيز الشراكة مع الجمعيات، وهي المادة الوثائقية التي استندت الوزارة في اعدادها على دراسات لخبراء متخصصين.

وعلى مدى يومين، اليوم الجمعية وغدا السبت، سيناقش المشاركين في الملتقى محاور موضوعاتية، تتوزع إلى أربع ورشات، ورشة “أهمية التاطير القانوني والتنظيمي لتشجيع التشغيل الجمعوي” وورشة ” الإطار المرجعي لمهن وكفاءات العمل الجمعوي رافعة لمؤسسة التشغيل الجمعوي” وورشة ” تعزيز الشراكة مع الجمعيات سبيل لارساء التشغيل الجمعوي وضمان استدامته” وورشة ” أهمية تعزيز وتقوية قدرات الجمعيات للنهوض بالتشغيل الجمعوي”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

آخر الأخبار

فيديو