أضف النص الخاص بالعنوان هنا

الدعوة إلى تبني قانون إطار خاص بالصحفيين “الفريلانس” ومعالجة وضعهم الإجتماعي

الدعوة إلى تبني قانون إطار خاص بالصحفيين “الفريلانس” ومعالجة وضعهم الإجتماعي

قال محمد الطالبي، نائب رئيس النقابة الوطنية للصحافة المغربية المكلف بالتنسيقيات، في لقاء تنسيقية الصحفيين “الفريلانس”، انعقد بمقر النقابة يوم أمس الإثنين بالرباط، إن النقابة تقترح على الوزارة الوصية والمعنية بقطاع الصحافة،  تبني مشروع  قانون إطار خاص بالصحافيين “الفريلانس”، وهو المشروع الذي تم الاشتغال عليه بناء على نتئاج الأيام الدراسية والتكوينية التي نظمتها النقابة الوطنية للصحافة المغربية، حول الإطار القانوني المنظم لعمل الصحافيين  الفريلانس، بحضور أنطوني بيلانجي،  أمين عام الاتحاد الدولي للصحافيين.
و أكد محمد الطالبي، على أنه يجب الإسراع بإخراج قانون إطار للصحافي الحر “الفريلانس” في إطار إتفاقية مع الحكومة المغربية، حتى تتم معالجة أوضاع هذه الفئة من الصحافيين واقتلاعها من وضعية الهشاشة، وذلك في اللقاء الذي خصصته تنسيقية الصحفيين الاحرار، لمناقشة موضوع التغطية الصحية للصحافيين الفريلانس،وأيضا الاستفادة من البطاقة المجانية للقطار، ووضعية المتعاقدين ” الفريلانس” بالقناة الثانية.


وقد انصب الاجتماع حول مناقشة مجموعة من المستجدات المتعلقة بالعمل المهني للصحافيين الأحرار وأوضاعهم الاجتماعية، وأبرزها التغطية الصحية التي سيستفيد منها قريبا الصحافيون الأحرار بناء على طلب من النقابة الوطنية للصحافة المغربية والمجلس الوطني للصحافة، غير ان مبلغ الانخراط الشهري الذي حدده الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي في مبلغ 378 درهم لا يتماشى مع الوضع الهش لهذه الفئة من الصحافيين والصحافيات التي لم تستفد من أي دعم مخصص للصحافة بالمغرب.
ولهذا فقد التمس الصحافيون “الفريلانس” من النقابة الوطنية للصحافة المغربية التواصل مع الجهات المسؤولة من أجل مراجعة هذا الأمر.
وبخصوص  موضوع بطاقة الصحافة المهنية وبطاقة القطار ، دعا المشاركون في اللقاء  إلى إعادة النظر في المرسوم المتعلق بشروط تسليم بطاقة الصحافة الوطنية وعدم التأخر في تسليمها، والرفع من عدد المستفيدين من بطاقات القطار، مساعدة لهم في التخفيف من معاناتهم في عملهم جراء وضعهم الصعب.
 وإلى جانب هذا، تمت مناقشة الوضعية الضريبية للصحافيين الأحرار المشتغلين بالشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة والقناة الثانية.
كما وقف الاجتماع مطولا على اوضاع المتعاقدين الفريلانس بالقناة الثانية وقرر عدة خطوات ترافعية ونضالية من أجل حقهم في الادماج وتسوية الوضعية طبقا للقانون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

آخر الأخبار

فيديو