أضف النص الخاص بالعنوان هنا

نقابة الصحافة تقول أن إحجامها عن تنظيم أي نشاط هو احتجاج إنذاري  لوضع الجميع أمام مسؤولياته

نقابة الصحافة تقول أن إحجامها عن تنظيم أي نشاط هو احتجاج إنذاري  لوضع الجميع أمام مسؤولياته

قالت النقابة الوطنية للصحافة المغربية في بلاغ لها أن “إحجامها عن تنظيم أي نشاط أو احتفالية على المستويات المحلية أو الجهوية أو الوطنية، في اليوم الوطني للاعلام، هو” صيغة احتجاجية إنذاريه لوضع الجميع أمام مسؤولياته في حماية المهنة وتطويرها”.

وأكدت النقابة الوطنية للصحافة المغربية في ذات البلاغ، انها و”هي تختار اتخاذ هذا الموقف في اليوم الوطني للإعلام، تجدد مد يدها للجميع من أجل انتشال قطاع الصحافة من الدرك الذي أوصلته له سياسات تخريبية وتوجهات يقودها الجشع، وتدعو إلى تدخل عاجل من كافة المعنيين بقضايا الإعلام والاتصال لحماية المهنة وحقوق العاملين بها، قصد تأهيل المقاولات الإعلامية الرسمية والخاصة للتنافسية على المستويات الإقليمية والدولية، حفظا لمصالح الوطن وحق المواطنين في إعلام مستنير يكون رافعة من روافع التنمية البشرية”.

ودعت النقابة  إلى تحيين وتجويد المنظومة القانونية المنظمة لمهنة الصحافة، بما يوسع من هوامش حرية التعبير، وبما يحصن ويطور في الآن نفسه مكتسبات العاملات والعاملين بالقطاع، وبما يحمي المهنة من الدخلاء، وبما يجعل الحق في الحصول على المعلومة ميسرا وسلسا.

كما شجبت ما يقوم به المسؤولون عن المؤسسات الإعلامية الرسمية (قنوات وإذاعات ووكالة الأنباء وغيرها،) من ممارسات تستهدف الصحافيات والصحافيين، وتحد من أي إشعاع للمنتوج الإعلامي الرسمي، الذي أضحى عاجزا عن منافسة الإعلام الأجنبي حتى في تغطية النقاشات العمومية المحلية.

وأدانت النقابة ما يعرفه تدبير بعض المقاولات الإعلامية الخاصة من سيادة منطق الدكتاتورية والتحكم والتعسف على العاملات والعاملين، ومن تحويل للدعم العمومي إلى آلية ريعية لمراكمة الربح غير المشروع، في ظل غياب دفاتر تحملات واضحة، وآليات رقابة متواصلة.

ووجهت النقابة الوطنية ندائها إلى الجسم الصحافي الوطني، وإلى عموم القوى المدنية المهتمة بحرية الصحافة والرأي والتعبير إلى التكتل والعمل التنسيقي للدفاع عن حق المغاربة في إعلام حر ومهني وتعددي وذي جودة، ويحترم حقوق كافة العاملات والعاملين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

آخر الأخبار

فيديو