أضف النص الخاص بالعنوان هنا

الإتحاد الأوروبي والإعلان عن مغربية الصحراء

الإتحاد الأوروبي والإعلان عن مغربية الصحراء

نوفل البعمري، محامي وناشط مدني.


الإتحاد الأوروبي و هو يعبر عن المواقف الحالية الداعمة للحل السياسي، العادل و المتوافق بشأنه لملف الصحراء وفق قرارات مجلس الأمن.


يكون يعبر عن دعم سياسي صريح للمغرب و لمبادرته التي قدمها كحل سياسي، للاعتبارات التالية:


– الاتحاد الأوربي يدعم العملية السياسية وفق قرارات مجلس الأمن، و هي القرارات التي تبنت المعايير السياسية للحل المغربي، و بذلك يكون الاتحاد الأوروبي يقدم دعما للطرح المغربي.


– الاتحاد الأوروبي يسلتزمه بعض الوقت للتعبير عن  تبني موقف “مغربية الصحراء” ، اعتباراً لكون الإتحاد هو تكتل لدول أوروبية تتداخلها عدة مواقف من السياسة الخارجية للاتحاد احيانا تكون متناقضة، و في أحيان أخرى تكون خاضعة للحسابات الداخلية لهذه الدول الأوروبية و هو ما يجعل الإتحاد يبحث عن مواقف خارجية متوافق بشأنها، و يبقى موقف دعم المسلسل السياسي على قاعدة قرارات مجلس الأمن هي التعبير عن كل المواقف الأوربية و التي تظل في صالح المغرب.


– الانتقال من خطوة دعم الحل السياسي إلى تبني موقف مغربية الصحراء، يفرض تعاملا دبلوماسيا خاصا متمثلا في ضرورة دفع كل بلد أوروبي إلى تبني هذا الموقف، كما حدث مع ألمانيا و اسبانيا في انتظار التحاق فرنسا.


– دعم الدول الأوربية الكبرى لمغربية الصحراء سيكون حاسما، لهذا الموقف الفرنسي يظل محورياً في العملية ككل  و مؤثراً في أوروبا، لهذا على المغرب أن يستمر في الحوار و الثبات لحين تعديل فرنسا لموقفها.


– الشراكة الاقتصادية مع الدول الاسكندنافية مهمة لأنها ستشكل اختراقا كبيرا لصالح المغرب لدول ظلت تاريخية منجدبة نحو الطرح الجزائري، و قد شكلت مواقف بعض الدول الأخيرة لهذا الجزء من أوروبا مؤخراً بداية هذا لهذا الإختراق المغربي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

آخر الأخبار

أحدث المقالات

فيديو