أضف النص الخاص بالعنوان هنا

فرانسوا هولاند يدعو من المغرب إلى العمل المشترك ضد الفساد

فرانسوا هولاند يدعو من المغرب إلى العمل المشترك ضد الفساد

دعا الرئيس الفرنسي السابق والرئيس الفخري لجمعية #أوقفوا الفساد StopCorruption#، فرانسوا هولاند، اليوم الأربعاء بالرباط، إلى العمل المشترك بغية الوقاية من الفساد ومعاقبة مرتكبيه.

وقال الرئيس الفرنسي السابق، في كلمة بمناسبة افتتاح الندوة الدولية للحكامة الرشيدة ومكافحة الفساد في إفريقيا، إن “التعاون بين الفاعلين المعنيين هو الحل الأكثر فعالية لمكافحة الفساد”.

ولفت إلى أنه ” لايمكن أن يكون هناك فساد دون وجود مفسدين، ومن هنا تأتي أهمية العمل معا لوقف هذه الظاهرة، مشيرا إلى أنه لا توجد قارة محصنة ضد الفساد و الضغوط والإغراءات.

وأكد الرئيس الفرنسي السابق، على أن ” هناك دول، أدركت قبل غيرها ضرورة منع هذه الظواهر وردعها ومعاقبة مرتكبيها”، مبرزا في هذا الصدد أن المغرب ” نحى هذا المنحى مبكرا”، ومن بين التدابير التي اتخذها إحداث، الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها.

وأوضح هولاند بأن الفساد بلاء يرخي بثقله على التنمية في إفريقيا، لأنه يتسبب في ضياع أكثر من 150 مليار دولار كل سنة، أي 6 بالمائة من ناتجها الداخلي الخام ، واصفا هذه الآفة بـ “السم” الذي يساهم في إضعاف المؤسسات، والتي ينتهي بها المطاف بفقدان كل السلط لمحاربة العلة التي أضعفتها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

آخر الأخبار

فيديو