أضف النص الخاص بالعنوان هنا

الفيدرالية الوطنية لجمعيات اباء وامهات التلاميذ ترصد تعثرات الدخول المدرسي وتقول بأن الوزارة لا تتواصل

الفيدرالية الوطنية لجمعيات اباء وامهات التلاميذ ترصد تعثرات الدخول المدرسي وتقول بأن الوزارة لا تتواصل

عبرت الفيدرالية الوطنية لجمعيات أمهات وأباء وأولياء التلاميذ بالمغرب، وهي تتابع باهتمام بالغ وعناية فائقة مجريات الدخول المدرسي الحالي، “عن أسفها الشديد لبطء الدينامية التواصلية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة مع المكتب الوطني للفيدرالية،  مما انعكس سلبا على معالجة مجموعة من الاختلالات التي كانت الفيدرالية تنبه لها بشكل استباقي يحول دون حدوثها أو الحد من تداعياتها على المؤسسات التعليمية، بحسب بلاغ الفيدرالية أصدرته أمس الثلاثاء وحصلت “سين بريس” على نسخة منه

كما عبرت عن إيمانها الراسخ في نجاعة الحوار المستمر والبناء بينها وبين الوزارة الوصية في إطار مقارية تشاركية تستبق وتتجاوز تلك الهفوات.

 وأضافت الفيدرالية في نفس البلاغ أنها “وفي اطار مواكبتها للدخول  المدرسي و مستجداته و بعد انصرام شهر على انطلاقته و الوقوف على الوضع الذي تعيشه المنظومة التربوية بالمغرب، توقف المكتب الوطني عند مجموعة من القضايا و الملاحظات التي تعيق الانطلاقة الفعلية للدراسة و تعرقل التدبير الناجع للدخول المدرسي”.

وقالت انها سجلت عدد من الاختلالات أثرت سلبا على الدخول المدرسي، من بينها الارتباك والبطء الذي ميز عمليتي التسجيل وإعادة التسجيل بالنسبة لعدة مؤسسات تعليمية على امتداد ربوع التراب الوطني، وعدم توفر الكتب الدراسية المقررة في فضاءات تسويقها بالأعداد الكافية لتمكين كل المتمدرسين من التوفر عليها مع انطلاق الموسم الدراسي، وكذا الارتباك والارتجال الحاصل في جداول حصص الأساتذة والتلاميذ بمبررات غير معقولة، بالإضافة إلى التأخر غير المبرر في سد الخصاص من الأطر التربوية والإدارية في بعض التخصصات والمستويات وتأثيره السلبي على انطلاق الدراسة في الآجال المحددة، زيادة على تعثرات ومشاكل مرتبطة بالتوجيه وبإعادة التوجيه بالنسبة لسلكي التعليم الثانوي، وبالخصوص بالنسبة للموجهين للتعليم المهني (بكالوريا خدماتية) مما يطرح التساؤل حول احترام رغبات وتطلعات وطموحات المتعلمين المعنيين، واستمرار ظاهرة اكتظاظ الأقسام، رغم ما نصت عليه المذكرات الوزارية الصادرة في الموضوع، وانعكاساتها السلبية على جودة التعلمات وفي تفاقم العديد من الظواهر غير المرغوب فيها داخل الفضاءات المدرسية، وتعثرات مرتبطة بالداخليات وبدور الطالب والطالبة وبالنقل المدرسي في الوسط القروي والشبه القروي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

آخر الأخبار

أحدث المقالات

فيديو