أضف النص الخاص بالعنوان هنا

سيدي بليوط..مجلس جهة الدارالبيضاء يصادق على اتفاقيتين لإعادة تأهيل سوق “مارشي سنترال” و”باب مراكش” ب 14 مليار

سيدي بليوط..مجلس جهة الدارالبيضاء يصادق على اتفاقيتين لإعادة تأهيل سوق “مارشي سنترال” و”باب مراكش” ب 14 مليار

صادق مجلس جهة الدارالبيضاء سطات، اليوم الاثنين، في أشغال الدورة العادية لشهر يوليوز، على اتفاقيتين تهم إعادة تأهيل سوقين قديمين بتراب مقاطعة سيدي بليوط.
وقد صادق عضوات وأعضاء مجلس الجهة الدارالبيضاء سطات بالإجماع على كل من اتفاقية شراكة إعادة تأهيل وتثمين السوق المركزي ” مارشي سنترال” وإتفاقية شراكة بناء سوق مؤقت وإعادة بناء سوق باب مراكش، بمقاطعة سيدي بليوط بتراب عمالة مقاطعات الدارالبيضاء أنفا، والذي تبلغ كلفته الإجمالية 14 مليار (140 مليون درهم).
ويساهم مجلس جهة الدارالبيضاء سطات، حسب ما هو وارد في بنود اتفاقية الشراكة من أجل إعادة تأهيل وتثمين السوق المركزي ب 10 مليون درهم من مجموع التكلفة الإجمالية التي حددت في 60 مليون درهم.


ويتضمن محتوى برنامج إعادة تأهيل ” مارشي سنترال” عملية إعادة تأهيل وتثمين إجمالية للسوق المركزي لدارالبيضاء، وتهيئة سطح السوق المركزي للاستقبال أنشطة تجارية متنوعة ( مطاعم ومقاهي) وحددت مدة انجاز المشروع في سنة ونصف ( 18 شهر) ، ساهمت في الكلفة المالية للمشروع الى جانب مجلس الجهة، مجلس عمالة الدارالبيضاء ب 20 مليون درهم ومجلس جماعة الدارالبيضاء ب 20 مليون درهم، والشركة المغربية للهندسة السياحية ب 10 مليون درهم.
وقد التزمت جماعة الدارالبيضاء ومجلس عمالة الدارالبيضاء بتخصيص دعم مالي للتجار المزاولين بالسوق المركزي، الذين سيتم ترحيلهم خلال مدة الأشغال.
أما اتفاقية الشراكة التي تخص بناء سوق مؤقت وإعادة بناء سوق باب مراكش، فقد ساهم مجلس جهة الدارالبيضاء بمبلغ 20 مليون درهم من مجموع 80 مليون درهم وهي الكلفة الإجمالية للمشروع.


وبحسب اتفاقية الشراكة يتكون مشروع إعادة بناء سوق “باب مراكش” من طابق تحت أرضي للسيارات بحوالي 160 سيارة، و217 متجرا و48 كشك للمبيعات.
وبسبب ان أشغال بناء سوق باب مراكش التي ستستغرق مدة 24 شهرا، جرى الإتفاق عل بناء سوق مؤقت للتجار المزاولين في زنقة بوكراع امام المعرض الدولي للدارالبيضاء، على مساحة تقدر ب 3600 متر مربع.
ويضم السوق المؤقت 187 وحدة دات هياكل خفيفة الوزن وستائر معدنية، مساحة كل واحدة منها 7 امتار مربعة، إضافة إلى المرافق الصحية ووحدات تقنية.
وقد صادق مجلس جماعة الدارالبيضاء، في دورته العادية لشهر ماي، على مشروع اتفاقية شراكة بناء سوق مؤقت وإعادة بناء سوق باب مراكش، بمقاطعة سيدي بليوط، كما ساهم في المشروع ب 30 مليون درهم.
وكانت كنزة الشرايبي، رئيسة مقاطعة سيدي بليوط، قد ادلت بتصريح صحفي، وصفت فيه اتفاقية شراكة بناء سوق مؤقت وإعادة بناء سوق ” باب مراكش” بمقاطعة سيدي بليوط بتراب عمالة الدارالبيضاء انفا، بانها اتفاقية جد مهمة.

وأضافت كنزة الشرايبي، في ذات التصريح ان مصادقة مجلس جماعة الدارالبيضاء على مشروع اتفاقية إعادة بناء سوق “باب مراكش” جاء بعد الترافع عليه منذ مدة، وذلك في إطار إعادة تأهيل المدينة العتيقة، والتي تعنينا كبيضاويين وكساكنة لمقاطعة سيدي بليوط.

وتجدر الاشارة إلى أن قرار هدم سوق باب مراكش وإعادة بنائه، جاء نتاج زيارة قام بها محمد مهيدية والي ولاية الدارالبيضاء سطات رفقة كنزة الشرايبي، رئيسة مقاطعة سيدي بليوط، حيث استمع الى شروحات حول مشروع إعادة تاهيله كما التقى بتجار السوق وأنصت إلى مطالبهم.

وعقد بعد ذلك اجتماع بمقر ولاية الدارالبيضاء، برئاسة الوالي محمد مهيدية، إضافة إلى عزيز دادس، عامل مقاطعات الدارالبيضاء أنفا، وكنزة الشرايبي، رئيسة مقاطعة سيدي بليوط وممثلين عن كل المؤسسات والهيئات العمومية والأطراف المتدخلة في موضوع تأهيل المدينة العتيقة، وفي هذا الاجتماع اتخد قرار هدم سوق “باب مراكش” وإعادة تشييده وبنائه من جديد، مع بناء سوق مؤقت للتجار، إلى غاية الانتهاء من بناء السوق الجديد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

آخر الأخبار

فيديو