أضف النص الخاص بالعنوان هنا

مارتيل..الصين تشارك في الدورة الثالثة من ملتقى زرقاء اليمامة بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للمرأة

مارتيل..الصين تشارك في الدورة الثالثة من ملتقى زرقاء اليمامة بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للمرأة

تنظم دار الشعر في تطوان فعاليات الدورة الثالثة من “ملتقى زرقاء اليمامة”، يوم الجمعة 8 مارس الجاري، في القاعة الكبرى للمدرسة العليا للأساتذة بمرتيل، ابتداء من الساعة العاشرة والنصف صباحا. ويقام الملتقى بتعاون مع المدرسة العليا للأساتذة بمرتيل واتحاد العمل النسائي بتطوان مرتيل.

تشارك في الدورة الحالية من ملتقى زرقاء اليمامة الشاعرة عزيزة العميري والشاعرة سعاد بازي والشاعرة فاطمة فركال والشاعرة فاطمة الزهراء الفيزازي. ويتعلق الأمر بأصوات شعرية نسائية تقدم تجارب جديدة ومتنوعة تساهم في إغناء وإثراء المدونة الشعرية النسائية في المغرب. شاعرات يساهمن في كتابة ديوان المرأة المغربية، وهن يكتبن من خلاله وعلى صفحاته أوجاع النساء المغربيات وأيامهن وأحلامهن، حيث يمثل الشعر تلك اللغة الأشد قدرة على البوح بأعماق الإنسان والوجدان.

وإلى جانب الشاعرات المشاركات في هذا الملتقى، تقدم “مجموعة جبران” الصينية، قصائد للشاعر العربي المهجري جبران خليل جبران، وهي مجموعة تضم في صفوفها طالبات صينيات يتابعن دراستهن في المدرسة العليا للأساتذة بمرتيل.

ويستعير هذا الملتقى اسم “زرقاء اليمامة”، تلك الأيقونة الخالدة في التاريخ العربي، والمرأة الرائية التي كانت تبصر من على مسافات بعيدة، وتتنبأ بقدوم الجيوش والغزاة، حين تراهم قادمين من بعيد، لتدافع بذلك عن أهلها وأرضها. من هنا، مثلت زرقاء اليمامة رمزا وشاهدا تاريخيا يؤكد قدرات المرأة ويعترف بأدوارها التي تضاهي أدوار الرجال، في سياق التأكيد على الحق في المساواة، كما تثبته شعرية “المضاهاة”، التي ترسمها أمامنا صورة زرقاء اليمامة.

وكان اتحاد العمل النسائي، قد أصدر، بتنسيق مع دار الشعر في تطوان، سلسلة من الأعمال الشعرية، من بينها “ديوان “سبع نساء، سبعة رجال”، وهو ديوان زجلي بمشاركة 14 شاعرة وشاعر، صدر ضمن مشروع “سوق النسا سوق الحقوق”، سنة 2021، ثم ديوان “زرقاء اليمامة.. شاعرات قادمات من المستقبل”، والذي صدر سنة 2022، ويضم قصائد لعشر من أهم الأصوات النسائية الجديدة في المشهد الشعري المغربي.

بينما تجمع دار الشعر والمدرسة العليا للأساتذة شراكة راسخة منذ سنوات، من خلال تنظيم ندوات وموائد مستديرة حول الشعر المغربي، وورشات ودروس أكاديمية في الكتابة الشعرية، تتوج بتكريم الطلبة المستفيدين من هذه التكوينات الأكاديمية، في كل دورة من مهرجان الشعراء المغاربة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

آخر الأخبار

فيديو