أضف النص الخاص بالعنوان هنا

” ليدك” انجزت 166 مشروعا في مجالات الماء و التطهير و الكهرباء ضمن مشاريع القرب لسنة 2023

” ليدك” انجزت 166 مشروعا في مجالات الماء و التطهير و الكهرباء ضمن مشاريع القرب لسنة 2023

تميزت سنة 2023 بإنجاز ليدك لعدد من مشاريع القرب داخل المجال الترابي للتدبير المفوض بجهة الدار البيضاء الكبرى. هكذا، و علاوة على المشاريع الهيكلية الكبرى، قامت المقاولة خلال هذه السنة بإنجاز 166 مشروعا للقرب لتجديد و تقوية الشبكات إضافة إلى عمليات ربط المناطق السكنية بالخدمات الأساسية، و ذلك بغلاف مالي بلغ حوالي 135 مليون درهم بدون احتساب الضرائب (46 مليون درهم بدون احتساب الضرائب لكهرباء الجهد المنخفض، و 42 مليون درهم للماء الشروب…). كما أشهدت سنة 2023 مواصلة إنجاز العديد من المشاريع الهيكلية الكبرى شملت على الخصوص مجالات الماء و الكهرباء و التطهير السائل.

تجديد شبكة كهرباء الجهد المنخفض بالوازيس

أنجزت ليدك  بالمجال الترابي لمقاطعة المعاريف مشروعا هاما خلال السنة الماضية 2023 يرمي إلى تعزيز البنية التحتية لكهرباء الجهد المنخفض و تقوية شبكته بحي الوازيس على مستوى مركز التوزيع (تولير). و قد تم إنجاز هذا المشروع لتجنب أي انقطاعات محتملة للتيار الكهرباء بفعل تلاشي الأسلاك الجوية و الأعمدة المتواجدة، خاصة أن الميزانية المخصصة لمجموع مشاريع القرب خلال السنة المالية السابقة خصصت 46 مليون درهم بدون احتساب الضرائب لأشغال تجديد و تقوية شبكة كهرباء الجهد المنخفض.

تقوية و تجديد شبكات الماء الشروب

طريق أولاد زيان

من بين المشاريع ذات الصلة بشبكة الماء الشروب، تم بطريق أولاد زيان إنجاز مشروع لتجديد قناة قطرها 300 ميليمتر من نوع البي في سي، و ذلك للرفع من جودة الخدمة و تحسين مردودية الشبكة. و قد شملت هذه الأشغال تجديد شبكة طولها 1400 متر طولي بالإضافة إلى تجديد 20 إيصالا خاصا بالزبناء، و ذلك بالمجال الترابي لعمالة مقاطعات الفداء مرس السلطان. و بلغت التكلفة الاستثمارية لهذا المشروع 227 مليون سنتيم من أصل 42 مليون درهم التي خصصت سنة 2023 لأشغال تجديد و تقوية شبكة الماء الشروب.

حي الأمل – سيدي البرنوصي

شملت أشغال ليدك في مجال الماء الشروب خلال السنة الماضية تجديد و تقوية شبكة على طول 3000 متر بحي الأمل في سيدي البرنوصي، و ذلك بواسطة وضع قناة قطرها 110 ميليمتر من مادة (البي في سي) على الخصوص، إضافة إلى إنجاز 250 وحدة للربط. و هو مشروع للقرب تم في إطار تجديد الشبكة المحلية لتفادي تسرب المياه، و تحسين ضغط الماء على مستوى المنطقة كلها، و خاصة في العمارات المكونة من ثلاثة و أربعة طوابق.
جدير بالذكر أن الكلفة الاستثمارية لهذه العملية بلغت حوالي 270 مليون سنتيم و تهم 750 زبون أي حوالي 4000 فرد من ساكنة المنطقة.

أرض النخلة ﭬيوليت – عين الشق

بتكلفة استثمارية بلغت أكثر من 1 مليون درهم، أنجزت ليدك أشغالا تتعلق بمشروع يهدف إلى تعزيز شبكة الماء الشروب بأرض النخلة فيوليت بعين الشق، و ذلك من خلال تجديد قناة طولها 2 كيلومتر مع تجديد 119 وحدة للربط. و هو مشروع يهدف إلى تحسين جودة و مردودية شبكة الماء الشروب بالمنطقة. 

تعزيز شبكات و منشآت التطهير السائل

سيدي الخدير – الحي الحسني

تواصلت خلال سنة 2023 مجهودات ليدك لتجديد شبكة التطهير السائل بسيدي الخدير في الحي الحسني على مستوى الأزقة 4، 31، 32 و 36، بحيث بلغت الكلفة الاستثمارية لهذا المشروع حوالي 118 مليون سنتيم.

الأشغال الكبرى للبنيات التحتية

الربط بكهرباء الجهد العالي

من بين الأشغال الكبرى التي قامت بها ليدك سنة 2023، مشروع ضخم يربط ثلاث مقاطعات بكهرباء الجهد العالي من خلال شبكة تحت أرضية بين مركزي التحويل الكهربائي كاميران و أبي دوليبي (شبكة الجهد العالي 63 كيلوفولط). و تبلغ كلفة المشروع أكثر من 21 مليون درهم (صندوق الأشغال). مع الإشارة إلى أن سنة 2023، شهدت إنجاز عدد من المشاريع الاستثمارية لأشغال كهرباء الجهد العالي و المنخفض و الإنارة العمومية، و ذلك بميزانية إجمالية تصل إلى 232 مليون درهم بدون احتساب الضرائب.

Fiche pسراديب للحد من التدفقات المطرية

لحماية عدد من المناطق بسيدي البرنوصي، قامت ليدك بإنجاز عددا من المشاريع الهيكلية الكبرى في مجالات الماء الشروب و التطهير السائل، ضمنها مشروع نظام التطهير السائل P1 الذي يهدف إلى الحد من تواتر حدوث الفيضانات خلال فترات التساقطات المطرية. و قد بلغت الكلفة الاستثمارية لمشروع التطهير السائل P1 أكثر من 277 مليون درهم باحتساب الضرائب.

استثمارات التدبير المفوض

جدير بالذكر أن الاستثمارات التي أنجزها التدبير المفوض بمجاله الترابي على مستوى الدار البيضاء الكبرى منذ سنة 1997، بلغت لحد الآن 32,1 مليار درهم ضمنها حوالي 38 % ممول مباشرة من طرف المفوض له، و ذلك من أجل مواكبة المدينة في مسيرة تحولها. و تهدف هذه الاستثمارات إلى تطوير خدمات الجودة بالنسبة لمهن الماء، التطهير السائل، الكهرباء و الإنارة العمومية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

آخر الأخبار

فيديو