أضف النص الخاص بالعنوان هنا

هجرة وتنمية: البرتغال تتولى رئاسة “مسلسل الرباط”

هجرة وتنمية: البرتغال تتولى رئاسة “مسلسل الرباط”

تولت البرتغال، اليوم الخميس، رئاسة الحوار الأورو-إفريقي حول الهجرة والتنمية (مسلسل الرباط)، وذلك على هامش اجتماع الموظفين السامين.

وخلال حفل التسليم الذي نظم بالرباط، سلم وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، يونس السكوري، الرئاسة إلى كاتبة الدولة البرتغالية للمساواة والهجرة، إيزابيل ألميدا رودريغيز.


وأشار السكوري، في معرض كلمته بهذه المناسبة، إلى أن الرئاسة المغربية للحوار الأورو-إفريقي حول الهجرة والتنمية (مسلسل الرباط)، التي تم الاضطلاع بها منذ المؤتمر الوزاري الأورو-إفريقي السادس حول الهجرة والتنمية الذي انعقد في مدينة قادس، شهر دجنبر 2022، قد قادت برنامجا ديناميا من الاجتماعات الموضوعاتية خلال عام 2023، وتناولت مختلف الإشكالات المتعلقة بالمجالات الخمسة لمخطط قادس.

وفي السياق ذاته، أبرز الوزير أهمية مواصلة بذل الجهود في إطار الحوار، خاصة على المستوى الإقليمي، مشددا على ضرورة المواءمة مع الأهداف والتوصيات المنبثقة عن أطر الهجرة الدولية والإقليمية القائمة، بما يعكس الالتزام السياسي للبلدان الأعضاء بمقاربة شمولية ومنسقة ومتوازنة لحكامة الهجرة.

وأشار كذلك إلى أن (مسلسل الرباط)، وبحكم طابعه الأورو-إفريقي، يوفر إطارا مناسبا للحوار حول إشكالات وتحديات البلدان الموردة لليد العاملة، بهدف ضمان آفاق للتطور المهني وظروف العمل اللائقة لمواطنيها.

.ومن جانبها، جددت ألميدا رودريغيز التأكيد على التزام الحكومة البرتغالية الراسخ بالتعاون الدولي، مسلطة الضوء بالخصوص على الهجرة النظامية وتنقل العمال.

كما شددت على أهمية العلاقات الدبلوماسية والتعاون متعدد الأطراف، معربة عن امتنانها للمملكة لأجل تنظيمها حدثا خاصا يتعلق بالهجرة الدائرية، مما يدل على الرغبة المشتركة في معالجة القضايا الحيوية المتعلقة بالتنقل والهجرة.

وأكدت المسؤولة البرتغالية مكانة بلادها باعتبارها مرجعا للهجرة والتنقل النظاميين، وفقا لمخطط عمل قادس، مبرزة احترام البرتغال لحقوق الإنسان، طبقا للإعلان العالمي لحقوق الإنسان.

وهدف هذا اللقاء أساسا إلى استكشاف الآفاق والفرص التي توفرها الهجرة الدائرية كممارسة فضلى في مجال هجرة اليد العاملة. كما يروم تحديد التحديات المرتبطة بهذا النمط من الهجرة وتقييم تأثيره على تنمية الكفاءات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

آخر الأخبار

فيديو