أضف النص الخاص بالعنوان هنا

سوق أربعاء الغرب .. قافلة طبية لفائدة نزيلات ونزلاء السجن المحلي

سوق أربعاء الغرب .. قافلة طبية لفائدة نزيلات ونزلاء السجن المحلي

نظمت مؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء، اليوم السبت قافلة طبية متعددة التخصصات لفائدة نزيلات ونزلاء السجن المحلي بسوق أربعاء الغرب.

وتوخت هذه القافلة الطبية، التي نظمت بشراكة مع إدارة السجن المحلي بسوق أربعاء الغرب، ومركز المصاحبة وإعادة الإدماج لجهة الرباط-سلا-القنيطرة لمؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء، والمندوبية الإقليمية لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية بالقنيطرة، وبشراكة مع جمعية طلبة كلية الطب والصيدلة بفاس، ضمان فعلية الحق في الصحة لنزلاء ونزيلات المؤسسات السجنية، وتمكينهم من خدمات صحية ذات جودة، من خلال أنسنة فضاءات الاعتقال.

واستهدفت هذه القافلة الطبية، التي نظمت تحت شعار “تعزيز العرض الصحى مدخل أساسي لاعادة الإدماج”، أكثر من 800 نزيلة ونزيل، حيث شملت خدمات صحية وطبية في عشر تخصصات، هي طب الأطفال، وطب النساء والتوليد، وطب أمراض القلب والشرايين، وجراحة العيون مع توفير النظارات الطبية، وطب أمراض الصدر، وطب الجهاز الهضمي، وطب أمراض السكري، وطب العظام والمفاصل، وطب الأمراض الجلدية، والطب العام.

وتعبأ لهذه المبادرة الطبية زهاء 20 من الأطر الطبية وشبه الطبية والصيادلة، و10 أطباء، مع توفير أدوية مجانية، من أجل تقريب خدمات الرعاية الصحية من نزلاء هذه المؤسسة السجنية، وتمكينهم من حقهم الأساسي في الصحة والتطبيب، في احترام تام للمواثيق والنصوص القانونية ذات الصلة بالمجال الصحي وحقوق الإنسان.

وقال المنسق الجهوي لمؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء بالرباط-سلا-القنيطرة، رضوان بوقنادل، إن هذه القافلة الطبية متعددة التخصصات تأتي في إطار الاتفاقية الثلاثية الموقعة بين المؤسسة، والمندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، ووزارة الصحة والحماية الاجتماعية.

وأبرز في تصريح للصحافة، أن هذه القافلة تشمل عدة تخصصات من قبيل طب أمراض القلب والشرايين، وجراحة العيون مع توفير النظارات الطبية، وطب أمراض الصدر، وطب الجهاز الهضمي، وطب أمراض السكري، مضيفا أنها تستهدف 800 نزيلة ونزيل، بغرض تعزيز العرض الصحي بالمؤسسات السجنية كدعامة أساسية لإعادة الإدماج.

أما رئيس جمعية طلبة كلية الطب والصيدلة بفاس عادل عزيز السعادة، فأكد أن القافلة متعددة التخصصات هذه تروم إيلاء العناية وتوفير الخدمات الصحية لفائدة نزيلات ونزلاء السجن المحلي بسوق أربعاء الغرب، لافتا إلى تعبئة 22 طالب طب، إضافة إلى 10 أطباء في مختلف التخصصات الطبية، من أجل تقديم الاستشارات الطبية.

ونوه في تصريح مماثل، بحسن تنظيم هذه القافلة التي ستثمر لا محالة المرجو منها.

من جانبه، قال عبد السلام سهلي، مدير السجن المحلي بسوق أربعاء الغرب، إن القافلة الطبية متعددة التخصصات تنظم بشراكة مع إدارة السجن المحلي، ومركز المصاحبة وإعادة الإدماج لجهة الرباط-سلا-القنيطرة لمؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء، والمندوبية الإقليمية لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية بالقنيطرة، بشراكة مع جمعية طلبة كلية الطب والصيدلة بفاس.

وأوضح أنها تشمل عدة تخصصات من قبيل طب أمراض السكري، وطب العظام والمفاصل، وطب الأمراض الجلدية، والطب العام، مشيرا إلى استفادة زهاء 800 نزيل ونزيلة، إضافة إلى الأطفال المرافقين لأمهاتهم من هذه القافلة.

وأوضح أن الأمر يتعلق بمبادرة إنسانية تندرج في إطار تعزيز العرض الصحي بالمؤسسات السجنية، عبر الاهتمام بالفئات الهشة ومقاربة النوع الاجتماعي، ضمانا لاندماجها الفعلي في محيطها الاجتماعي، مضيفا أنها عملت على تعزيز العرض الصحي بالمؤسسات السجنية كمدخل أساسي لإعادة إدماج السجناء.

وتم على هامش هذه المبادرة الإنسانية، تكريم الأطر الطبية وشبه الطبية، والقطاعات الحكومية المشاركة في هذه القافلة الطبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

آخر الأخبار

أحدث المقالات

فيديو