أضف النص الخاص بالعنوان هنا

محاضرة تسلط الضوء على وثائق أرشيفية تبرز مغربية الصحراء

محاضرة تسلط الضوء على وثائق أرشيفية تبرز مغربية الصحراء

نظم المعهد الملكي للبحث في تاريخ المغرب، التابع لأكاديمية المملكة المغربية، مساء أمس الجمعة بالرباط، محاضرة علمية ألقاها الأستاذ والمؤرخ الجيلالي العدناني، حول موضوع “المسيرة الخضراء.. مغربية الصحراء من خلال أرشيفات ووثائق مغربية وأجنبية”.

وسلط المحاضر بهذه المناسبة، الضوء على أهمية الوثائق الأرشيفية التي تثبت مغربية الصحراء وتبرز الروابط التاريخية التي جمعت القبائل الصحراوية بسلاطين وملوك المغرب على مر العصور، حيث تمكن من تزويد الباحثين والدبلوماسيين بحقائق وآليات لفهم قضية الصحراء برمتها.

كما استعرض في محاضرته، التي ألقاها بحضور مدير المعهد الملكي للبحث في تاريخ المغرب، محمد كنبيب، وثلة من الأساتذة والطلبة الباحثين المهتمين بالشأن التاريخي المغربي، مجموعة من الأرشيفات والوثائق الأجنبية التي تؤرخ لشهادات ومراسلات تاريخية لمجموعة من الفاعلين السياسيين الأجانب، يعترفون فيها بسيادة المغرب على أقاليمه الجنوبية.

وأبرز الأستاذ العدناني أن عملية التنقيب على الوثائق والأرشيفات التي تثبت سيادة المغرب على صحرائه استغرقت منه نحو 20 سنة من العمل، موضحا أن الأمر يتعلق بوثائق ورسائل تؤكد مغربية الصحراء، وتدافع عن الوحدة الترابية للمملكة.

يشار إلى أن الجيلالي العدناني، كاتب وأستاذ باحث في شعبة التاريخ بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة محمد الخامس بالرباط، له العديد من المنشورات من بينها “الصحراء في عهد الاستعمار .. رؤية جديدة حول القضايا الترابية” و”الأنثروبولوجيا الدينية والاستعمار .. معضلة الحداثة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

آخر الأخبار

فيديو