أضف النص الخاص بالعنوان هنا

بالصور والفيديو..أطباء الغد نطالب بالكرامة وندعو “الميرواي” و”ايت طالب” إلى الحوار بشأن مستقبلنا الدراسي والمهني

بالصور والفيديو..أطباء الغد نطالب بالكرامة وندعو “الميرواي” و”ايت طالب” إلى الحوار بشأن مستقبلنا الدراسي والمهني

طالب، طالبات وطلبة كلية الطب والصيادلة وطب الاسنان، في وقفة احتجاجية، نظموها يوم امس الاثنين، في بهو كلية الطب والصيادلة بالدارالبيضاء، بالحق في العيش بكرامة ودعو كل من عبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار وخالد ابو طالب وزير الصحة الى اجراء حوار حول مستقبلهم الدراسي والمهني.

وجاءت هذه المطالب في سياق ما اعتبره الطالبات والطلبة ” في خضم ستمرار مسلسل الضبابية الذي يشوب التغييرات التي تهم الدراسات الطبية والصيدلية بالمغرب، والمتعلقة أساسا بقرار تقليص سنوات الدراسة من سبع إلى ست سنوات وإعادة هيكلة السلك الثالث.

ورفع الطلبة والطالبات في الوقفة الاحتجاجية التي دعت إلى تنظيمها اللجنة الوطنية لطلبة الطب والصيادلة وطب الاسنان عدد من الشعارات واللافتات التي تعبر عن رفضهم من تقليص سنوات الدراسة ووجهو دعوات الى الوزارات المعنيتبن الى الاهتمام باهمية التكوين وقيمته وجودته بدل الاهتمام بتوفير الكم.

كما يرى عموم الطالبات والطلبة انه في الوقت الذي يشكل فيه ورش الحماية الاجتماعية طفرة نوعية فيما يخص الشق الصحي، ولما سيكون له من آثار مباشرة وملموسة في تحسين الظروف الاجتماعية للمواطنين، وتحصين الفئات الهشة، إلا أن ذلك لا يمنع التذكير بأن هذا الورش تواجهه أيضاً عدة إرهاصات قد تعطل أهدافه وتطلعاته في الأفق المنظور، خصوصاً إذا لم يصاحب عملية تنفيذه عدد من الترتيبات المرتبطة بما يخص الحكامة والتدبير التشاركي المرتقبة لتدبيره، ومواجهة التحديات التي من شأنها أن تحول دون تحقيق أهدافه السامية.

وقد أعلنت طالبات وطلبة كلية الطب الصيلة وطب الاسنان في بيان لهم عن استعدادهم لتام للعمل المشترك مع الوزارتين الوصيتين بكل جدية على صياغة نظام الدراسات الطبية الجديد، وإخراج دفتر الضوابط البيداغوجية المؤطر للسلك الثالث.

وعن استمرار ” مسلسلنا النضالي عبر تنظيم وقفات احتجاجية بمختلف كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان والمستشفيات الجامعية التابعة لها، مصحوبة بإضرابات وطنية شاملة للدروس النظرية والتطبيقية والتداريب الاستشفائية، باستثناء المداومات النهارية والليلية ومصالح الإنعاش أيام 24، 25 أكتوبر 2023.

مع احتفاظهم ” بحقنا الكامل في اتخاذ خطوات نضالية تصعيدية أخرى في حالة عدم تجاوب الوزارتين الوصيتين وإشراك اللجنة الوطنية، الممثل الوحيد والشرعي للطلبة، بشكل فعلي، في هيكلة النظام الجديد للدراسات الطبية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

آخر الأخبار

فيديو