أضف النص الخاص بالعنوان هنا

الدورة 23 للمهرجان الوطني للفيلم: تكريم فاطمة الوكيلي وعبد القادر لقطع وتكريم خاص للمخرج لطيف لحلو

الدورة 23 للمهرجان الوطني للفيلم: تكريم فاطمة الوكيلي وعبد القادر لقطع وتكريم خاص للمخرج لطيف لحلو

كشف المركز السينمائي المغربي أن الدورة 23 للمهرجان الوطني للفيلم، التي تنظم في الفترة ما بين 27 أكتوبر و04 نونبر 2023، ستكرم كلا من كاتبة السيناريو والممثلة فاطمة الوكيلي، والمخرج وكاتب السيناريو عبد القادر لقطع.

وذكر المركز السينمائي المغربي في بلاغ له أن هذه الدورة التي تنظم تحت الرعاية السامية للملك محمد السادس، ستشهد أيضا تكريما خاصا للمخرج لطيف لحلو.

وحسب البلاغ، فإن فاطمة الوكيلي تعتبر من أوائل كاتبات السيناريو المغربيات، ذات رصيد غني من الأعمال السينمائية والتلفزيونية التي لاقت نجاحا كبيرا، مبرزا أن مسيرتها الفنية تميزت بأدائها لمجموعة من الأدوار التمثيلية، من ضمنها دورها في أفلام فريدة بنليزيد “باب السما مفتوح” (1986)، “الدار البيضاء يا الدار البيضاء” (2002) و”كيد النساء” (2005)، وأفلام الجيلالي فرحاتي “شاطئ الأطفال الضائعين” (1991) و”ذاكرة معتقلة” (2003).

كما اشتهرت الوكيلي أيضا باشتغالها كصحفية بالإذاعة والتلفزة المغربية (حاليا الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة)، والقناة الثانية2M ،حيث أنتجت وقدمت أول برنامج سياسي تلفزيوني.

أما السينمائي والسيناريست عبد القادر لقطع، يضيف البلاغ، فهو كاتب ومخرج ستة أفلام روائية طويلة هي “حب في الدار البيضاء” (1991)، “بيضاوة” (1999)، “الباب المسدود” (2000)، “وجها لوجه”” (2003) ياسمين والرجال” (2007)، و”نصف السماء” (2015)، إضافة إلى مشاركته في عضوية لجان تحكيم العديد من المهرجانات السينمائية، منها المهرجان الدولي للفيلم بمراكش (2011) والمهرجان الوطني للفيلم (2013).

بدوره، سيحظى المخرج لطيف لحلو، الذي يعتبر “أحد رواد السينما المغربية”، بتكريم خاص بمناسبة عرض فيلمه “شمس الربيع” (1969) في افتتاح المهرجان، وذلك بعد أن تم ترميمه من طرف الخزانة السينمائية المغربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

آخر الأخبار

فيديو