أضف النص الخاص بالعنوان هنا

الدورة 14 لمعرض الفرس بالجديدة.. مديرية التاريخ العسكري تنظم معرضا تحت عنوان “فرسان الدولة المرينية: أوج الركوب الزناتي”

الدورة 14 لمعرض الفرس بالجديدة.. مديرية التاريخ العسكري تنظم معرضا تحت عنوان “فرسان الدولة المرينية: أوج الركوب الزناتي”

تنفيذا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، حفظه الله ورعاه، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، وفي إطار مشاركة القوات المسلحة الملكية في الدورة الرابعة عشرة لمعرض الفرس بالجديدة، تنظم مديرية التاريخ العسكري معرضا تحت عنوان “فرسان الدولة المرينية : أوج الركوب الزناتي”.

وأفاد بلاغ لأركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، بأن هذا المعرض يهدف إلى إبراز جوانب من الحضارة المغربية خلال العصر المريني، تتعلق أساسا بالفن المعماري والثقافة والعلوم، مع تسليط الضوء على تنظيم وإنجازات الجيش المغربي خلال العهد المريني.

وأضاف أن هذا المعرض سيسلط الضوء أيضا على “الركوب الزناتي”، وهو التراث الأصيل الذي يعتبر أصل فن “التبوريدة” و لا يزال حاضرا إلى اليوم في الذاكرة الشعبية المغربية، مبرزا أنه تقديرا للقيمة التاريخية والفنية لهذا الإرث الحضاري المغربي، فقد أدرجته منظمة اليونسكو في دجنبر 2021، على قائمة التراث العالمي غير المادي للإنسانية.

وأشار المصدر ذاته إلى أن مفتشية سلاح الخيالة للقوات المسلحة الملكية تساهم في هذا المعرض من خلال عرض حول المحور المتعلق ب: “مساهمة سلاح الخيالة للقوات المسلحة الملكية في التنمية المستدامة”، مبرزا أن هذه المشاركة تتعلق بشكل أساسي بالفرس الذي يظل عاملا محفزا للنشاط الاقتصادي والتنمية الاجتماعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

آخر الأخبار

فيديو