أضف النص الخاص بالعنوان هنا

ريحان و الهرادي في القائمة الطويلة لجائزة “البوكر” للرواية العربية

ريحان و الهرادي في القائمة الطويلة لجائزة “البوكر” للرواية العربية

اختارت لجنة تحكيم الجائزة العالمية”البوكر” للرواية العربية، روايتين مغربيتين، ضمن القائمة الطويلة للجائزة التي تضم 16 رواية عربية.
وتشارك في المنافسة على الجائزة من المغرب، كل من رواية “بيتنا الكبير”، للروائية المغربية، ربيعة ريحان، و” معزوفة الأرنب” للروائي المغربي، محمد الهرادي.

جرى اختيار القائمة الطويلة، كما جاء في صحيفة “المصري اليوم”، من لجنة تحكيم مكوّنة من خمسة أعضاء، برئاسة الكاتب والروائي المغربي محمد الأشعري، وعضوية كل من ريم بسيوني، أكاديمية وروائية مصرية؛ وتيتز روك، أستاذ جامعي ومترجم سويدي؛ وعزيزة الطائي، كاتبة وأكاديمية عُمانية؛ وفضيلة الفاروق، روائية وباحثة وصحافية جزائرية.
وعن هذه الأعمال المختارة قال محمد الأشعري، رئيس لجنة التحكيم: “تتميز روايات هذه السنة بحضور واسع للروائيات العربيات وبتنوع كبير في الموضوعات وفي طرائق السرد. وإذا كانت العودة إلى قضايا الوطن العربي، في العراق وسوريا وليبيا ولبنان ومصر وغيرها من الاقطار قد ميزت عدداً هاماً من الروايات المتنافسة، فإن عدداً آخر اتجه إلى جذور هذه الأحداث في التاريخ والدولة والمجتمع والثقافة، لذلك وجدنا بعضًا من المواضيع تفرض نفسها في هذه الاعمال، كموضوع الهجرة والطفولة والعائلة والحريات وعلاقات السلطة بالمجتمع، كما وجدنا عدداً من الروايات تنصرف إلى المخزون التراثي والأسطوري وتنسج منه عوالم تعبر بشكل أو آخر عن حياتنا الآن، الممكنة أو المستحيلة.
من جانب آخر، تعددت أساليب الكتابة، حيث اشتملت على تقنيات التحقيق الصحفي، التسجيل السينمائي، والحكي التراثي كما توسلت بالسخرية والتأمل واللغة الشعرية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

آخر الأخبار

فيديو